صدى البلد
رئيس التحرير

بالأسماء.. اختيار اثنين من كبار مرشدي قناة السويس لإرشاد السفينة «ايفرجيفين»

ايفر جيفين
ايفر جيفين

تعبر سفينة الحاويات البنمية "إيفر جيفين"، و التي سبق وأن جنحت بقناة السويس في مارس الماضي، واستمر جنوحها 6 أيام، خلال ساعات قليلة، المجرى الملاحي لقناة السويس.

وعلم موقع صدى البلد، أن هيئة قناة السويس، اختارت اثنين من أفضل كبار مرشديها، لإرشاد السفينة البنمية خلال رحلتها البحرية بقناة السويس والتي قد تستغرق نحو ١٠ ساعات، وهو الربان هشام الإمام، والريان رؤوف ذكي.

 

وأنهت هيئة قناة السويس، اليوم الجمعة، استعداداتها لاستقبال السفينة البنمية "أيفر جيفين"، والمنتظر عبورها المجري الملاحي لقناة السويس، خلال ساعات، ضمن قافلة الشمال، وسط إجراءات وترتيبات لسلامة العبور غير مسبوقة.

وكشفت مصادر ملاحية مطلعة بقناة السويس، عبور "ايفر جيفين" قناة السويس، ضمن قافلة الشمال، باكر الجمعة، في طريقها إلي الصين، بغرض إجراء الصيانة، مؤكدة أن السفينة بدون حمولات " فارغة"، بعد أن أنهت تفريغ حمولاتها في ميناء روتردام بهولندا.
 


كما أشارت المصادر إلي اتخاذ إجراء ترتيبات خاصة لدخول السفينة البنمية القناة وإرشادها من خلال طاقم إرشاد على قاطرتين مصاحبتين والتنسيق الكامل مع مكاتب الحركة ومحطات مراقبة الملاحة لضمان سلامة العبور.


وقالت المصادر، أنه تقرر أن يكون ترتيب عبور السفينة البنمية أيفر جيفين، الأخير في قافلة الحاويات.


وأضافت المصادر، أن عبور السفينة بأمان إستلزم إتخاذ تدابير وإجراءات غير معتادة، بالإضافة إلى تعيين كبار مرشدي الهيئة للتوجيه والإرشاد و تخصيص قاطرتين مصاحبتين، واحدة أمامية والأخرى في الخلف لتوجيه السفينة إلى جانب التوجيه الراداري بالتنسيق مع مكاتب الحركة ومحطات مراقبة الملاحة على امتداد القناة.

وقالت مصادر ملاحية، إن سفينة الحاويات أيفر جيفين، ستعبر في أول رحلة لها عقب جنوحها وتفريغ بضائعها.

وكانت السفينة عبرت المجرى الملاحي، يوم 7 يوليو، عقب توقيع عقود تسوية مع قناة السويس، وبدأت في تفريغ حمولتها في ميناء روتردام في هولندا، بعد 23 يومًا من مغادرة قناة السويس، ثم وصلت في 4 أغسطس الجاري، إلى ميناء فيلكسستو في سوفولك لترسو في بريطانيا، بعد تأخر 4 أشهر ونصف من رحلتها.

وكانت الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية التي جنحت في قناة السويس في مارس الماضي لمدة 6 أيام، استبدلت قبطانها الذي كان يقودها وقع حادث الجنوح، بقبطان آخر ليستكمل رحلتها التي انطلقت يوم 6 يوليو من البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية -مكان التحفظ عليها قبل توقيع عقود التسوية- إلى ميناء روتردام بهولندا.

وتعد "إيفر جيفن" من أكبر الناقلات حول العالم، ظلت جانحة لنحو أسبوع في قناة السويس خلال مارس الماضي ما عرقل الملاحة عبر الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية، ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 مترا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن، جنحت في الكيلو 151 ترقيم قناة السويس، في مارس الماضي لمدة 6 أيام.

وكانت الناقلة مستأجرة من جانب شركة "إيفرجيفن" التايوانية، وجنحت عندما كانت تبحر من الصين إلى روتردام.

وغادرت السفينة المجرى الملاحي، عقب توقيع عقود التسوية النهائية بين هيئة قناة السويس، والشركة المالكة للسفينة الجانحة، بحضور الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وسفير اليابان، وعدد من القيادات.