صدى البلد
رئيس التحرير

يوسف إسماعيل: مصر تنتج أكثر من 2000 عرض مسرحي سنويا.. ومفيش دولة بتعمل كده

الفنان يوسف إسماعيل
الفنان يوسف إسماعيل

قال الفنان يوسف إسماعيل، رئيس المهرجان القومى للمسرح المصرى، إن الحركة المسرحية بكل جهاتها سواء فى القطاع الخاص أو الحكومى، قوية جداً.

 

وأضاف يوسف إسماعيل، خلال حواره ببرنامج صباح الورد، المذاع على فضائية تن، أن العروض التى تقدم على المسارح سواء الجامعة  أو الدولة أو القطاع الخاص أو غيرها تنتج أكثر من 2000 عرض مسرحى سنوياً.

 

وأشار رئيس المهرجان القومى للمسرح المصرى، إلى أن" مفيش دولة بتعمل كده"، والمسرح فى مصر قوى ومهم جداً، والشعب المصرى داعم بحضورة ، إلى جانب جهد وزارة الثقافة المعنوية والمادية واللوجستية.

 

وفى سياق آخر، يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري خلال دورته الـ 14 برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل الناقدة المسرحية الكبيرة آمال بكير تقديرا لمسيرتها النقدية في عالم المسرح واهتمامها بالشباب والكتابة عن تجاربهم المسرحية.

 

وقال الفنان يوسف إسماعيل، رئيس المهرجان القومي إن تكريم الناقدة الكبيرة آمال بكير جاء بإجماع كل أعضاء اللجنة العليا للمهرجان وذلك لإسهاماتها الكبيرة في النقد المسرحي، ومعايشتها وحضورها المستمر للعديد من الأعمال المسرحية ، ومشاركتها المستمرة فى المحافل الفنية والمسرحية، فضلا عن إسهاماتها المعروفة فى متابعة عروض مسارح الدولة والهواة والمسارح التجارية والاهتمام بالكتابة عن المواهب الشابة.

 

الناقدة الكبيرة آمال بكير من مواليد القاهرة، وتخرجت من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام (1959)، ثم عينت بعد تخرجها بجريدة "الأهرام" محررة للأخبار الفنية والثقافية، ثم أشرفت على هذه الصفحة لمدة 11 عاماً، وكان أول باب تقوم بتحريره هو "وراء الكواليس" إلى جانب عملها بالصفحة الأخيرة بالأهرام، وقضت أكثر من ستين عاما فى بلاط صاحبة الجلالة، وهي ثانى صحفية تعمل بالصحافة، حيث سبقتها جاكلين خورى إلى القسم الخارجي.

 

آمال بكير من أكثر النقاد متابعة للأنشطة الفنية من عروض مسارح الدولة والهواة والمسارح التجارية والفرق الزائرة وعروض الأوبرا والأوركسترا السيمفوني وأنشطة أكاديمية الفنون، فضلاً عن المهرجانات الفنية العربية والأوروبية، وداومت على تحرير مقالها الأسبوعي بإمضاء "مخلصة" بصفحة الفنون بجريدة "الأهرام" ، كما كانت تكتب مقالها النقدي المسرحي بعنوان " شاهدت لك ".