صدى البلد
رئيس التحرير

خالد ميري عن الزيادة السكانية: خطر حقيقي على البلد ..فيديو

خالد ميري
خالد ميري

علق الكاتب الصحفي خالد ميري، رئيس تحرير جريدة الأخبار، على مشكلة الزيادة السكانية، قائلا: "خطر حقيقي على البلد".


وأضاف "ميري"، خلال استضافته ببرنامج "مانشيت"، تقديم الإعلامية "رانيا هاشم"، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"،: "يجب أن نعمل على تغيير المواطنين التي ترسخت على مدار سنوات طويلة، وهي التي وصلت بنا إلى هذه الكارثة".


وأشار: "يجب أن تشارك جميع مؤسسات الدولة لمواجهة هذه المشكلة، سواء المؤسسات الدينية أو المدارس  والنوادي، إضافة إلى وسائل الإعلام لكي نستطيع أن نغير هذه الثقافات"، مردفا: "معدل الزيادة السكانية وصل إلى 2.5 مليون في السنة، وهذا خطر حقيقي على البلد والمواطنين". 
 

مقترح برلماني بـ إطلاق برنامج "أسرة الجمهورية الجديدة" للحد من الزيادة السكانية

 

أعلنت النائبة سهام مصطفى كمال، عضو مجلس النواب، عن تقدمها بمقترح برلماني إلى رئيس الوزراء، ووزيرة التخطيط، بإطلاق برنامج تحفيزي للحد من الزيادة السكانية في مصر، تحت مسمى "أسرة الجمهورية الجديدة".

 

وقالت النائبة في مقترحها، استطاعت الدولة المصرية على مدى 7 سنوات كتابة تاريخ جديد مليء بالإنجازات والتحولات وعلى بُعد خطوات من إعلان "جمهوريتها الجديدة"، ومازال السعي مستمرًا لتحقيق المزيد، وتسعى الدولة جاهدةً إلى مضاعفة حجم العمل والسير وفق مخطط تنموي شامل من أجل ضمان مستقبل أفضل "مصر "2030 التي ننتظرها ونحلم بها تحتاج كل الدعم للاستمرار الذى لا سبيل إليه إلا بالمضي قدمًا في مخططات التنمية، ثانيًا؛ إلى جانب مواجهة أي معوقات قد تكون سببًا في التأثير على ما ننتظره، والتي يأتي على رأسها الزيادة السكانية.

 

وتابعت، بنظرة سريعة على متوسط الزيادة السكانية اليومية نجد أن هناك 177 مولودًا لكل ساعة بمعدل 3 مواليد كل دقيقة أي مولود لكل 20 ثانية، تتضح الأزمة الحقيقية في معـدل سريع وكبير لا يتناسب أبدًا مع مقدرات الدولة؛ بل أن معدل المواليد في مصر أربعة أضعاف معدلاتها في أوروبا، فقد ارتفع عدد سكان مصر لأكثر من 22 مليون نسمة خلال عشر سنوات وهو عدد أكبر من تعداد دول كاملة مما يجعلنا أمام حتمية التصدي لتلك المشكلة التي تمتص ثمار التنمية.