صدى البلد
رئيس التحرير

فى حوار خاص|الدكتور وليد يحيى: مصر الأولى عربيا وأفريقيا ومن أهم 7 دول عالميا فى إنتاج القطن الملون.. وفى الطريق لإنتاج اللون الأصفر الكنارى.. وخطة لتوفير بذور لزيادة المساحات خلال 3 مواسم.. فيديو

الدكتور وليد يحيي
الدكتور وليد يحيي مع محرر صدى البلد
  • رئيس قسم بمعهد القطن فى حوار ل "صدى البلد" : 
    سعر القطن الملون 8 أضعاف سعر الأقطان البيضاء عالميا 
  • بدأنا تجربة القطن الملون منذ 10 سنوات.. وأنتجنا ألوان القطن البنى والأخضر
  • فى الطريق لإنتاج اللون الأصفر الكنارى فى القطن الملون 
  • مصر الأولى عربيا وأفريقيا ومن أهم 7 دول عالميا فى إنتاج القطن الملون 
  • خطة طموحة من المعهد لتوفير بذور وتقاوى القطن الملون خلال المواسم الثلاثة القادمة 

 

نجحت مصر مؤخرا في زراعة القطن الملون، خاصة اللونين الأخضر والبنى الفاتح القريب من الذهبى والبنى الغامق، من خلال مساحة تجريبية صغيرة، وذلك تواكبا مع التوسع العالمى في هذه النوعية من الأقطان.

"مصر الأولى أفريقيا وعربيا فى إنتاج القطن الملون" تلك الجملة التى تخطف أذهان الجميع للتفكير كيف وصلت مصر إلى تلك الزراعات رغم المشاكل التى واجهتها مشكلة التسويق مؤخرا، ولكن ما يميز القطن المصري الملون هو جودته ودرجة نقائه والتى استطاع معهد القطن أن يوفرها بالقطن الملون ليماثل جودة القطن الأبيض. 

IMG-20210921-WA0034
IMG-20210921-WA0034

لذا أجرت عدسة "صدى البلد" حوارا مع الدكتور وليد يحيى، رئيس قسم بحوث تربية القطن بمعهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، ليكشف لنا عن تجربة زراعة القطن الملون ومساحات زراعته، والألوان التى تتم زراعتها حاليا، كما تطرق الحديث إلى أسعار القطن عالميا، والهدف من زراعته. 
 

فى البداية، تجربة زراعة القطن الملون فريدة.. كيف بدأت؟ وما أهم الألوان التى يتم زراعتها حاليا؟

تجربة زراعة القطن الملون بدأنا فيها منذ 10 سنوات، كما تم إيجاد أصناف القطن الملون فى الأقطان الطبيعية فى صنفين من القطن المصرى "جيزة ٨٩، وجيزة ٨٣".

 

وبالفعل تم عزل الألوان البنية من الفاتح إلى الغامق فى الأقطان، كذلك فى اللون الأخضر، وتمت تجربة زراعة القطن الملون بمحطة بحوث الجيزة لإكثار التقاوي، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة تعميم زراعته وانتشاره.

 

كم تبلغ مساحة القطن الملون فى مصر؟

مساحة القطن الملون فى مصر تصل إلى فدان بمركز البحوث الزراعية، وذلك كتجربة أولى لأنه سينتج بذورا تزرع من 5 لـ 10 أفدنة الموسم القادم.

 

هل هناك خطة طموحة لزيادة مساحات القطن الملون فى مصر؟

  هناك خطة طموحة من المعهد بتوفير بذور والتقاوى لزراعة المساحات المتعاقد عليها مع الشركات خلال ٣ مواسم.

 

هل هناك شركات تقدمت للتعاقد على شراء القطن الملون؟

هناك العديد من الشركات التى تقدمت للتعاقد على شراء القطن الملون وتصنيعه، والقطن الملون تتم زراعته فى أماكن محددة فى الجمهورية لأنه تتم زراعته بمعزل عن القطن الأبيض للحفاظ على صفاته من حيث الجودة والنقاء وحتى لايحدث تلوث لها.


كم تبلغ أسعار القطن الملون عالميا؟

 أسعار القطن الملون أغلى ثمنا من القطن الأبيض، ولو القطن الأبيض يباع بـ 8, . دولار يبقى القطن الأبيض بـ4 دولارات، وهذا يعنى أن القطن الملون سعره 8 أضعاف الأقطان البيضاء.

 

ما هى مساحات القطن الملون على المستوى العالمى؟

مساحات القطن الملون على مستوى العالم قليلة، لذا نستهدف زيادة المساحة المزروعة من القطن الملون فى مصر، مع زيادة ألوان القطن المزروع ليغزو دول العالم ، كما أننا بدأنا نسوق للقطن الملون بإرسال عينات منها إلي الأسواق العالمية والغزال العالمى. 

 

ما الأهداف الرئيسية لزراعة القطن الملون على مستوى العالم؟ 

الهدف من زراعة القطن الملون هدف اقتصادي، لأنها توفر تكلفة الصباغة وضمان عدم حدوث هدر في الألوان، وبالتالى الحفاظ على البيئة والحفاظ على الصحة العامة.

 

ما ترتيب مصر فى الدول المنتجة للقطن الملون؟

مصر من ٧ دول فى العالم تنتج القطن الملون، ولكن الأهم أن مصر أول دولة عربية وأفريقية تنتج القطن الملون، ليس هذا فحسب بل مصر أنتجت القطن الملون بمواصفات جيدة تماثل صفات جودة الغزل للأقطان البيضاء وهذا لا يوجد فى أى دولة فى العالم.

 

 ما أهم الدول المنتجة للقطن الملون على مستوى العالم؟ 

الدول التى تنتج قطنا ملونا على مستوى العالم هى تركيا، وإسبانيا، والصين، وأستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، ومصر.

 

هل هناك خطة لإنتاج ألوان جديدة فى القطن الملون؟

فى الطريق إلى إنتاج ألوان أخرى من الأقطان بعد اللونين البنى والأخضر، والمعهد يجرى جميع أبحاثه من أجل الوصول إلى إنتاج قطن باللون الأصفر الكنارى.
 

ما أهم الدول التى تستورد القطن المصري؟ 

أهم الدول التى تستورد قطنا من مصر هى الهند، حيث تستورد 70% من قيمة الأقطان المصدرة من مصر، ثم الصين وتركيا، ودول جنوب شرق آسيا، ومن المستهدف افتتاح أسواق أخرى أمام محصول القطن فى العالم كله.

 

ما أسباب حدوث مشكلة فى تسويق القطن؟ 

الأقطان البيضاء لها مكانتها فى السوق العالمية نتيجة للصفات الغزلية التى تميزها، ولكن خلال التسعينات بدأت عمليات خلط الأقطان مع بعضها، مما أدى إلى حدوث مشكلة فى بذور الإكثار، لذا كان المعهد حريصا على بذل جهد مضاعف لتوفير بذور نقية تعطى للمزارع أعلى درجة من النقاوة.
 

كيف تم حل مشكلة تسويق القطن؟

من موسم 2014 استطعنا إرجاع الصفات الوراثية لكل نوع من أنواع القطن المصرى بشهادة الغازلين فى جميع دول العالم، مما كان طوق نجاة للمزارع المصرى، كما دفع المعهد بـ4 أصناف جديدة من القطن لإعطاء أعلى إنتاجية من القطن المصري "جيزة 94، جيزة 97، جيزة ٩٥، والذي يتربع على عرش قطن الصعيد".

 

ما مساحة زراعة القطن هذا العام؟ 

مساحة زراعة القطن هذا العام 236 ألف فدان العام الماضي، ١٨٣ ألف فدان بزيادة ٨٠ ألف فدان عن العام الماضى. 

نتعشم مع منظومة تسويق القطن الجديدة والأسعار الجديدة للقطن أن تصل مساحة زراعة القطن إلي 500 ألف خلال الموسم القادم.

 

ما النظرة المستقبلية للقطن المصري؟

القطن المصري مستقبله واعد بسبب المنظومة التى تقودها القيادة السياسية الممثلة فى وزارات الزراعة وقطاع الأعمال ومعهد بحوث القطن من أجل زيادة مساحات المزروعة من القطن المصري حتى نستخرج أقطانا ليس فقط من أجل تصنيع الغزل والنسيج، ولكن لاستخراج زيوت من بذرة القطن، واستخراج ألياف وأعلاف حيوانية.