صدى البلد
رئيس التحرير

مفاجأة غير متوقعة.. حقيقة تسبب كورونا في العقم لدى الرجال

كورونا
كورونا

قال الدكتور  إسلام حسين ، الباحث فى مجال الفيروسات ، إن العديد من الشائعات تم ترويجها على وسائل التواصل الاجتماعى بشأن لقاح كورونا وهي مغلوطة وغير صحيحة على الاطلاق ومنها أن اللقاح يسبب العقم  لدى الرجال أو يحتوى على شريحة تجسس تزرع فى الأشخاص بهدف تتبع حركة الأفراد .


وأضاف " حسين  " ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر والمذاع عبر فضائية مصر الأولى ،  أن تطعيم لقاح كورونا يحمى من فيروس كورونا وهو نسخة شبيهة بالفيروس المسبب للمرض ولكنها لا تمتلك العوامل التى تسبب عوامل المرض  نفسه.

 

ولفت إلى أن تناول اللقاح يركز على الدفاعات المناعية داخل الجسم حتى تكون مستعدة فى حالة الاصابة بالفيروس ، مؤكدا أن لقاح كورونا لا يسبب العقم بل على العكس فإن الفيروس نفسه يسبب الخصوبة لدى الرجال ويؤثر على السيدات الحوامل أيضا بالسلب ومنها أمراض تسمم الحمل وذلك فى حالة عدم تلقى لقاح كورونا .

 

وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان،أول أمس الثلاثاء، خروج 703 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 251395 حتى اليوم.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 688 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 24 حالة جديدة.


وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.


وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 298296 من ضمنهم 251395 حالة تم شفاؤها، و 17016 حالة وفاة.