صدى البلد
رئيس التحرير

هل لقاح كورونا يؤثر على حمل السيدات؟ متخصص يوضح

كورونا
كورونا

قال الدكتور إسلام عنان محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن لقاحات كورونا ليس لها تأثير على حمل المرأة، أو خصوبة المرأة، موضحًا أن هناك دراسات كثيرة تمت على هذا الأمر وتم نشرها فى أكبر المواقع المتخصصة فى هذا الأمر.


وأضاف محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، خلال برنامج “ 8 الصبح” المذاع على قناة دي إم سي، تقديم الإعلامية هبة ماهر و داليا أشرف و رحمة خالد، أن الأمر الوحيد الممكن أن يحدث للمرأة بعد الحصول على لقاح كورونا هو اختلال وعدم انتظام فى الدورة الشهرية، وتعود لـ طبيعتها بعد شهرين بحد اقصي.

وأوضح أن هذا الأمر وفقًا للدراسات أعلى رقميًا وليس احصائيان، وهذا الأمر يتم بسبب أن اللقاح يزيد المناعة، وينشط المناعة.


قالت الإعلامية هبة ماهر، إن البلاد شهدت ارتفاعا كبيرا في الإصابات والوفيات الخاصة بفيروس كورونا، موضحة أن عدد الوفيات ارتفاع فى ثلاث أيام من 12 حالة لـ 31 حالة.


وأضافت هبة ماهر خلال تقديمها برنامج “ 8 الصبح” المذاع على قناة دي إم سي، أن الإصابات فى يوم واحد أصبحت 722، وأن هذا الرقم كبير، وعلى الجميع توخى الحذر.


ولفتت إلى أن كل مواطن عليه أن يلتزم بالإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا.

وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان،  عن خروج 569 متعافى من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 252471 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 722 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 31 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 299710 من ضمنهم 252471 حالة تم شفاؤها، و 17074 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 
نسخة اندرويد
‏https://bit.ly/2MHG97L
نسخة ايفون
‏https://apple.co/3gURgYJ