صدى البلد
رئيس التحرير

تشكيل ثابت وأداء باهت.. هل يحتاج الأهلي إلى إعادة تأهيل شريف وأفشة بالجلوس احتياطيًا؟

صدى البلد

صراخ ونرفزة وغضب اجتاح جمهور المارد الأحمر في المنازل والمقاهي أثناء متابعة مباراة الأهلي مع نادي انبي في كأس مصر، التي انتهت بالفوز بهدف وحيد بشق الأنفس، بسبب تسابق اللاعبين على إهدار الأهداف، وعشوائية تحركات لاعبي الأهلي بكرة وبدون، وعدم وجود خطة واضحة، وهو ما غيب نغمة الانتصارات التي يعشقها الجمهور بإهداء الدوري للغريم التقليدي "الزمالك" ومنح السوبر المحلي لطلائع الجيش بسهولة، وسط تخوف الجماهير من السقوط أمام الغريم الجديد "بيراميدز"، وتعالت الصيحات وصبت الجماهير غضبها ضد الثنائي محمد شريف، ومجدي أفشة، بسبب حالة اللامبالاة التي يتعامل بها اللاعبان في المباريات الأخيرة، وإهدار أهداف سهلة، وانضم إليهما الوافد الجديد لويس ميكسيوني.

شريف وأفشة غياب من الأهلي

وسخر مشجعو ومحبو النادي الأهلي من الهزيمة من طلائع الجيش، عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتويتر، بسبب سوء أداء اللاعبين أثناء المباراة، ونال كل من اللاعبين محمد شريف مهاجم الأهلي، ومحمد مجدي أفشة الكم الأكبر من غضب وهجوم الجماهير بسبب إهدارهم الكثير من الفرص أثناء المباراة، وركلتي جزاء.


وأكد مغردون على تويتر، أن مباراة إنبي شهدت استهتارا غير مبرر من أفشة وشريف، والأخير أضاع عدة فرص كانت كفيلة بإنهاء المباراة مبكرا، مطالبين الجهاز الفني بتأديب الثنائي بالجلوس بعض المباريات على دكة الإحتياط، كنوع من التأهيل.

اهدار محمد شريف أمام انبي

جماهير الأهلي: كهربا أكثر المظلومين

وأكد عدد كبير من الجمهور، أن كهربا مظلوم في الأهلي، خاصة أنه متعطش للكرة، ويحتاج للوقت حتى يعود لخطورته وسابق مستواه، بينما ميكسيوني فقد لعب بلا فاعلية، مذكرا الجماهير بجيرالدو، وباكماني، اللذان كانا يبذلان مجهودا كبيرا في الجري بسرعة دون فاعلية، إلا أن البعض طالب بالصبر على "ميكي" خاصة أنها ثاني مبارياته فقط مع الشياطين الحمر.

موسيماني: المنتخب سيتأثر بارهاق شريف وأفشة

ويرى بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي، أن فريقه لعب بنفس الطريقة التي لعب بها أمام طلائع الجيش في مباراة السوبر المصري، أمام إنبي، إلا أن الفارق بين مباراة السوبر وإنبي هي تسجيل هدف.
وأضاف: "سيطرنا على اللعب أمام الجيش وكنا الأفضل، ولم يكن هناك أي فرصة خطيرة علينا، وكذلك أمام إنبي ولكننا سجلنا أمام إنبي ولم نسجل أمام الجيش، حيث يعاني الفريق من الضغط عليه، ونحن أيضا كجهاز فني نشعر بالضغط لأننا بشر ونتأثر بالضغوط ولكن يجب أن نعمل بشكل جيد"، مشيرا إلى أن الأهلي لديه لاعبين جدد وآخرون عائدون من الإعارة، ولم يعتادوا على طريقة الفريق والتحرك والضغط وأيضا لياقتهم لم تكتمل حتى الآن، لذلك لن يستطيعوا إكمال المباراة للنهاية.

ميكسيوني

وتابع: "أحمد عبد القادر وميكيسوني سيكتسبان الثقة بشكل تدريجي ويظهران بمستوى مميز، وميكيسوني عندما يكتسب الثقة سيضيف قيمة كبيرة للفريق"، مشددا على أنه كان يجب أن يحقق الفريق الفوز بعد الخسارة أمام الجيش، حتى يخرج اللاعبون من حالة الضغط على الفريق، والنتيجة في النهاية هي الأهم.


ودافع موسيماني عن شريف وأفشة، مؤكدا أنهما مرهقان بدنيا، لأنهما لم يحصلا على راحة كافية بسبب الانضمام للمنتخب، وقال: "كما قلت سابقا عندما ينضم 6 لاعبين من الأهلي للمنتخب سيؤثر ذلك كثيرا على الفريق، بدليل أن حسين الشحات وطاهر تعرضا للإصابة بشكل مفاجئ ودون أن يحدث لهما أي شيء"، مشددا على أن لاعب بحجم محمد صلاح نجم ليفربول، حصل على راحة منذ شهر مايو حتى أغسطس، وخلال هذه الفترة شريف وأفشة كانا يلعبان المزيد من المباريات".

وأضاف: "منتخب مصر سيتأثر كثيرا في تصفيات المونديال إذا لم يحصل لاعبو الأهلي والزمالك على راحة كافية، المنتخب سيلعب كأس العرب ثم كأس الأمم ثم يعود دوري أبطال أفريقيا ثم الدوري ثم كأس العالم، وكل هذه البطولات والمباريات يخوضها لاعبي الأهلي والزمالك، كان الله في عونهم".


محمد يوسف يدافع عن لاعبي الأهلي

ودافع محمد يوسف، المدير الفني الاسبق للنادي الأهلي، عن لاعبي الفريق الأحمر، مؤكدا أنهم لم يحصلوا على راحة منذ 14 شهرا، مشيرًا إلى أن هذا الأداء طبيعي للغاية في ظل ضغط المباريات والمواسم، وأضاف: "أداء النادي الأهلي تأثر مؤخرًا بابتعاد الثنائي محمد مجدي أفشة ومحمد شريف عن مستواهما، حيث أنهما قوة هجومية كبيرة للفريق، وتحسن الداء للغاية في مواجهة إنبي عن مباراة طلائع الجيش الماضية في السوبر، ومحمود كهربا وأحمد عبد القادر نجحا في تطوير أداء الفريق الهجومي بشكل كبير أمام إنبي".


وعن المطالب برحيل المدرب، قال: "بيتسو موسيماني مينفعش يمشي، ويجب الصبر عليه، وهو له رصيد كبير عند جماهير القلعة الحمراء".


كريم شحاتة: اللاعبون زهقوا من الكرة

وعلق كريم حسن شحاتة، على أداء الأهلي قائلا: "لاعبو الأهلي زهقانين من الكرة، بسبب عدم حصولهم على راحة كافية خلال الموسمين الماضيين"، مضيفا: "موسيماني غضبان من هجوم الجماهير عليه في الفترة الماضية، ويرى أنه حقق نجاحات كبيرة مع الفريق، وأن هذا الأداء طبيعي بسبب ظروف ضغط المباريات".


وأشار كريم شحاتة، إلى أن الموزمبيقي ميكيسوني يحتاج لتوظيف جديد داخل الملعب، مؤكدًا أن اللاعب يمتلك إمكانيات مميزة للغاية، وبيتسو موسيماني يجب أن يوظف ميكيسوني بشكل آخر في المباريات المقبلة"، مشددا على أن اللاعب أليو ديانج "مينفعش يقعد لأي حد"، حيث إنه يمتلك إمكانيات أفضل من أي لاعب في مركزه بالأهلي.