صدى البلد
رئيس التحرير

4 طرق للوقاية من سرطان البروستاتا.. تعرف عليها

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

يعد سرطان البروستاتا رابع أكثر الأنواع شيوعًا التي يتم اكتشافها بين الرجال في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يؤدي نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا عند الرجل، وهي غدة صغيرة بحجم حبة الجوز تنتج السائل المنوي، إلى صعوبة التبول والقذف وكثرة التبول ووجود دم في البول.

ويزداد خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا مع تقدم العمر، ويتم اكتشاف معظم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا بهذه الحالة، وإلى جانب العمر تلعب عوامل أخرى دورًا في نمو الخلايا السرطانية مثل النظام الغذائي وعادات نمط حياتك اليومية. 

طرق الوقاية من سرطان البروستاتا 

هناك أشياء يمكن إدارتها بسهولة للوقاية من سرطان البروستاتا، وهي أفضل بكثير من الخضوع لعملية طويلة من العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي بعد الإصابة بالمرض. 

1- اتبع نظام قليل الدسم

هناك نوعان من الدهون- جيدة وسيئة، وتعمل الدهون الجيدة على تحسين صحة قلبك وخفض الضغط وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة، بينما تعمل الدهون السيئة على عكس ذلك، لتعيش حياة صحية يجب أن تدخل المزيد من الدهون الجيدة في نظامك الغذائي مثل المكسرات والسمن والأسماك وتقليل مصادر الدهون السيئة مثل الفواكه المقلية.

تشير الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الدهون يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وتناول الدهون الجيدة بكميات محدودة مثل الحليب قليل الدسم واللحوم الخالية من الدهون.

2- تناول الخضار والفواكه

يجب عليك إضافة الخضار والفواكه جميعًا من وقت لآخر إلى نظامك الغذائي لجني فوائدها المذهلة، حيث تساعد الفيتامينات والمعادن أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وتمنعك من تناول المضغ غير الصحي، أضف أيضًا المزيد من فول الصويا والشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي.

3- الحفاظ على وزن صحي

قد تعرضك زيادة الوزن أو السمنة أيضًا لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا والحالات المزمنة الأخرى، وتشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أكثر قد يزيدون من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، بل هو أكثر أهمية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، حيث يتباطأ التمثيل الغذائي بعد هذا العمر ويميل الناس عمومًا إلى زيادة الوزن. 

4- ممارسة الرياضة

أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة هو أن التمرين ضروري فقط لمن يحاولون التخلص من الكيلوجرامات أو النحافة، لأن التمرين مهم للجميع ليعيشوا حياة صحية وطويلة، قد تساعد التمارين الرياضية في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وأمراض القلب وأنواع أخرى من الأمراض المزمنة.

التمرين ضروري أيضًا للتحكم في وزنك وتحقيق التوازن في تناول السعرات الحرارية، حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم.