صدى البلد
رئيس التحرير

بين الماضي والحاضر.. أغنية الأقصر بلدنا عروس افتتاح طريق الكباش

صدى البلد

شهد افتتاح طريق الكباش  حضور الأغنية الشهيرة "الأقصر بلدنا" بعد ظهورها عام 1967 خلال فيلم "غرام في الكرنك" بصوت المطرب الراحل محمد العزبي.

وحرص مخرج الحفل على ربط الماضي بالحاضر ، حيث ظهرت عربات حنطور مضيئة من الزمن القديم ، بجانب الراقصين المتواجدين حاليا .

كما  تم إعادة تجسيد أغنية فرقة رضا "الأقصر بلدنا" والتي تم توزيعها بكل جديد يواكب الحدث.

القنوات الناقلة لحفل افتتاح طريق الكباش 

ومن المقرر وفقًا لوزارة السياحة والآثار، أن تنقل الاحتفالية الكبرى على الهواء مباشرة على قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية وهي على النحو التالي:

 

قناة DMC

وتبث قناة dmc برامجها على القمر الصناعي نايل سات على تردد: 11449 أفقي، معامل تصويب الخطأ: 5/6، ومعدل الترميز: 27500.

 

قناة CBC

تبث قناة سي بي سي من القاهرة على تردد 11785 رأسي - على القمر الصناعي نايل سات، الاستقطاب: رأسي - معدل الترميز: 27500 - معامل تصحيح الخطأ: 5/6.

 

قناة ON E

التردد: 10853

 

الاستقطاب: أفقي h

 

معامل الترميز: 27500

 

معامل تصحيح الخطأ: 5/6

 

قناة الحياة

وتردد قناة الحياة، على قمر النايل سات هو 12207، ومعدل الترميز: 27500، ومعامل تصحيح الخطأ: 3/4.

 

قناة المحور

وتبث قناة dmc برامجها على القمر الصناعي نايل سات على تردد: 11137 رأسي، ومعدل الترميز: 27500.

 

بالإضافة إلى البث المباشر للصفحات الرسمية للقنوات السابقة على «يوتيوب».

 

نادر عباسي

كشف الموسيقار نادر عباسي قاد "أوركسترا أوبرا القاهرة" و"أوركسترا السلام في فرنسا"، تفاصيل احتفالية طريق الكباش المقررة الليلة بالأقصر.

 

وقال "عباسي"، في تصريحات لـ “صدى البلد”: "نحن نعمل 24 ساعة حتى تخرج الاحتفالية في أفضل صورة، ونحضر لهذا اليوم منذ شهور، فقد أخذت منا التحضيرات ما يقرب من شهرين، وأنا المسئول عن المزيكا الخاصة بالموكب، ولكن هناك عروض أخرى يقدمها فنانون ستكون موجودة على جانب آخر".

 

وتابع: "سجلت الموسيقى بأوركسترا الاتحاد الفلهارموني مع الكورال، وهناك 160 عازفا إيقاعيا متواجدون معي، والاحتفالية أساسها الإيقاعات، وسنقوم بعزف معزوفة "آمون" بالمصري القديم، ونصوص تلك المقطوعة مأخوذة من جدران المعابد، وأضفنا عليها المزيكا والتأليف الموسيقي بين وبين أحمد الموجي".

 

وعن المطربين الذين سيحيون الموكب قال: "سيتواجد معي عز الأسطول الذي سيقوم بغناء آمون، وشهد عز، ووائل الفشني، وهند الراوي".

 

وعلم “صدى البلد” من مصادر خاصة أن فرقة رضا ستقدم عرضا بمصاحبة 30 حنطورا، كما سيتم عزف مقطوعة أمون المأخوذة أشعارها من جدران المعابد القديمة تحت قيادة المايسترو نادر عباسي، بالإضافة إلى وجود احتفالية بمركب بالنيل.

 

وائل الفشني

كشف المطرب وائل الفشنى كواليس مشاركته في احتفالية طريق الكباش التي تقام اليوم بمدينة الأقصر.

 

وقال الفشنى، في تصريحات لـ “صدى البلد”: "نقوم بعمل بروفات مكثفة منذ فترة طويلة من أجل الاحتفالية، ولن أشارك في غناء معزوفة آمون، بل سـ أقوم بغناء "الأقصر بلدنا" بتوزيع أوكسترالي تحت قيادة المايسترو نادر عباسي، وسأقوم بغنائها وحدي، وهناك بعض الأغاني سأقدمها مع الشباب المتواجدين في الاحتفالية ضمن الموكب".

 

ونشر عدة صور له من هناك مع المطرب محمد حماقي، والمايسترو نادر عباسي عبر صفحته وكتب: "انتظروني غدًا في افتتاح طريق الكباش - الأقصر، تحت رعاية فخامة الرئيس السيد عبد الفتاح السيسي وتأليف المايسترو المُبدع: نادر عباسي، مصر ليست دولة لها تاريخ.. مصر جاءت ثم جاء التاريخ".

 

وجاء هذا تأكيدا لما نشره “صدى البلد” حول تفاصيل مشاركة المطرب محمد حماقي في الاحتفالية، بمشاركة وائل بصحبة شهد عز، وعز الأسطول تحت قيادة المايسترو نادر عباسي.