صدى البلد
رئيس التحرير

نشرة أخبار العالم | مطلوب مصريون للعمل في السعودية.. تحذيرات دولية من أزمة نقص الغذاء نتيجة الحرب على أوكرانيا.. الصحة العالمية تعلن خروج كورونا عن السيطرة في كوريا الشمالية

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

 


شهدت الساحة العالمية والدولية اليوم الثلاثاء العديد من الموضوعات الهامة علي كافة الأصعدة وتصدر ذلك:


مطلوب مصريون.. إعلان وظائف يثير الجدل في السعودية ووزارة البيئة والمياه ترد
تسبب تعميم متداول يحمل اسم مكتب مدير الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر ، امتعاضا واستياء كبيرين واستغرابا بين المغردين السعوديين، بعد أن تضمن إعلانا يتضمن رغبة «الجانب السعودي» -حسب التعميم- التعاقد مع 207 من الفنيين والأخصائيين البيطريين من حملة الماجستير والدكتوراه من المصريين. وفقا لصحيفة عكاظ.

وبحسب صحيفة البيان الإماراتية؛ فأن التعميم الذي أشار إلى تلقي الهيئة العامة للخدمات البيطرية المصرية برقية من وكيل وزارة  البيئة والمياه والزراعة في السعودية، أشعل موجة سخط كبيرة بين أوساط الكثير من المغردين السعوديين الذين وقفوا وقفة واحدة معبرين عن استيائهم من موقف الوزارة الذي تجاهل وجود سعوديين مؤهلين بحسب ما تفاعل معه المغردون.

وجاء انتشار التعميم كالنار في الهشيم، بعد أن أرفقه مغرد مصري عبر حسابه في «تويتر»، لتنهال عليه الردود التي أشعلت موقع «تويتر» على مدى اليومين الماضيين، إذ كان من أبرز الردود على التغريدة، تعليق الطبيب البيطري السعودي عزام الصالحي بقوله: «يؤسفني أن أرى مثل هذا الخبر وأنا طبيب بيطري سعودي عاطل عن العمل منذ ثلاث سنوات، لكن الله كريم».

وتعقيبا عليه، علّق الحساب الرسمي للرد على المستفيدين من خدمات وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، على تغريدة الطبيب عزام بقوله: «عزيزنا الطبيب عزام، نحيطكم علماً بأن الوزارة تعلن عن وظائف الأطباء البيطرين (للسعوديين) بشكل دوري على موقعها الإلكتروني وكان آخرها بتاريخ 1443/3/15، كما نحيطكم بأنه خلال الفترة القادمة سيتم الإعلان عن وظائف جديدة»، مختتمة التغريدة بأمنياتها بدوام التوفيق، كاشفة الشروط والضوابط المطلوبة وآلية التقديم على الوظائف عبر الرابط التالي: https://www.mewa.gov.sa/ar/Ministry/AboutMinistry/Employment/Pages/Employment%2022.aspx

ويقود الرابط إلى صفحة الإعلان في وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن الشواغر الوظيفية للأطباء البيطريين السعوديين وشروط التوظيف والأفرع ذات الاحتياج الوظيفي.

من جانبها، أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة بياناً توضيحياً جاء فيه: «إشارة إلى ما تم تداوله في بعض حسابات ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن الإعلان عن توفر وظائف بيطرية لحملة الماجستير والدكتواره في عدد من التخصصات الدقيقة بنظام العقود من جمهورية مصر العربية، وأحقية السعوديين بهذه الفرصة، توضح الوزارة أن الوظائف المذكورة أعلاه لحملة شهادة الماجستير والدكتوراه في تخصصات دقيقة لسد الفجوات في مجالات الطب البيطري ومكافحة الأوبئة، وذلك تماشياً مع ما يشهده قطاع الثروة الحيوانية من تنامي سريع في المجال، وحاجته للخبرات في مختلف التخصصات الدقيقة التي تنعكس إيجاباً على المستهلك».

وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي في إطار الاتفاقية الموقعة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية بشأن تبادل الخبرات، مؤكدة أن جميع الوظائف المطروحة على الموقع يتم الإعلان عنها بعد موافقة الجهات ذات العلاقة وفقاً لمتطلبات سوق العمل داخل المملكة.

وذكرت الوزارة في بيانها، أنها تعلن بشكل دوري عن الوظائف البيطرية للسعوديين والتي كان آخرها بتاريخ 15/ 3/ 1443هـ، كما أنها ستعلن في القريب العاجل عند عدد من الوظائف البيطرية للسعوديين من حملة شهادة البكالوريوس على موقها الإلكتروني.

منظمة الصحة العالمية: تفشى كورونا في كوريا الشمالية لعدم التطعيم ومستعدون للمساعدة

أعربت منظمة الصحة العالمية منذ ساعات عن قلقها إزاء تفشي فيروس كوفيد -19 الحالي في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية)، حيث لم يتم وضع أي برنامج تطعيم عام  في البلد الآسيوي، مؤكدة التزامها بدعم استجابة الدولة لمواجهة أزمة الجائحة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام عدة.

في بيان لها، أحيطت منظمة الصحة العالمية علمًا بـ"الوفيات والعدد الكبير من الأشخاص المصابين بالمرض"، كما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية KCNA، لكنها قالت إنهم "ما زالوا ينتظرون معلومات من اللوائح الصحية الوطنية، كنقطة محورية تتعلق بمدى وشدة أول تفشي مرض مسجل رسميًا بالبلد الآسيوي.

قالت الدكتورة بونام خيترابال سينج، مديرة منظمة الصحة العالمية بجنوب شرق آسيا: "نحن ملتزمون بمساعدة الأعضاء، حسب الحاجة ، من خلال توفير الدعم الفني لتوسيع نطاق الاختبارات، والتعامل مع الحالات الحرجة، وتنفيذ تدابير الوقاية للصحة العامة الخاصة بكل حالة، وتوفير الإمدادات الطبية والأدوية الأساسية" .

دعمت منظمة الصحة العالمية كوريا الشمالية للعمل على تطوير خطة نشر لقاح كورونا COVID-19 وكذلك مساعدة البلد في خطط التأهب والاستجابة للمرض.

تمت مراجعة خطة التطعيم والموافقة عليها من قبل هيئة متعددة على المستوى الإقليمي ، مما يمهد الطريق لكوريا الشمالية لتلقي التطعيمات ضد كورونا COVID-19 من خلال مبادرة منظمة الصحة العالمية المعروفة باسم كوفاكس الدولية .

وقالت سينج: "بما أن الدولة لم تبدأ بعد في التطعيم ضد كورونا، فهناك خطر من أن الفيروس قد ينتشر بسرعة بين الجماهير ما لم يتم كبحه بإجراءات فورية ومناسبة".

 

الوباء لم ينته بعد

ذكّرت الخبيرة سينج أنه من المهم لجميع البلدان، بغض النظر عن حالة انتقال كورونا، طرح لقاح يحمي من الأمراض الشديدة والوفاة.

وتابعت " الوباء لم ينته بعد. يجب على كل دولة تنفيذ تدابير الصحة العامة والإجراءات الاجتماعية وحماية سكانها من خلال لقاحات كورونا، وإعطاء الأولوية للسكان المعرضين للخطر مثل العاملين في المجال الصحي وكبار السن وذوي الظروف الأساسية التي تعرضهم لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والوفاة جراء كورونا"..

وفقًا لوكالة الأنباء الوطنية لكوريا الشمالية ، فحتى 15 مايو ، توفي ما مجموعه 50 شخصًا في البلاد ، مع أكثر من مليون حالة "حمى" وأكثر من نصف مليون يتلقون العلاج الطبي حاليًا.

يأتي ذلك، فيما بلغ عدد المتوفين في الولايات المتحدة بسبب Covid-19 مليون متوفي يوم أمس الاثنين ، وهو رقم لم يكن من الممكن تخيله في يوم من الأيام ويلمح إلا إلى أعداد كبيرة من الناس فقدت حياتها جراء المرض.


رويترز: تحذيرات من أزمة عالمية بسبب المواد الغذائية نتيجة الحرب على أوكرانيا
أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن مستوردي القمح في آسيا يتسابقون على الإمدادات بعد حظر التصدير الهندي.

فيما نقلت رويترز، تحذيرات منظمة اليونيسف من وقوع أزمة سوء تغذية "كارثية" للأطفال بسبب حرب أوكرانيا وزيادة الأسعار.

وقفزت أسعار القمح إلى مستوى قياسي جديد، أمس الإثنين، بعد أن قررت الهند حظر تصديره، بعدما ضربت موجة الحر المحصول.

وحسب قناة “روسيا اليوم” فإن سعر القمح ارتفع إلى 435 يورو “453 دولارًا” للطن مع افتتاح السوق الأوروبية.

وقالت نيودلهي في مطلع الأسبوع إنها حظرت تصديره، حيث شهدت الهند، ثاني أكبر منتج للقمح في العالم، أشد موجة حر في شهر مارس على الإطلاق.

وقد أعربت السلطات عن مخاوفها بشأن الأمن الغذائي للأمة 1.4 مليار نسمة وسط انخفاض الإنتاج وارتفاع حاد في الأسعار العالمية.