صدى البلد
رئيس التحرير

النحس.. لعنة تلازم مايكل بالاك في البطولات القارية

صدى البلد

فشل عدد كبير من نجوم أوروبا في حصد الألقاب مع منتخبات بلادهم رغم مسيرتهم الأسطورية وهو ما يجعل سجلهم الشرفي ناقصا رغما عنهم.

ومن أبرز هؤلاء الأساطير الألماني مايكل بالاك، الذي يعد واحدا من أبرز نجوم كرة القدم، والذي اشتهر بكونه لاعبا منحوسا، بسبب فشله في العديد من المرات في حصد الألقاب مع الفرق التي لعب لها.

كما تلقى أسطورة الكرة الألمانية السابق مايكل بالاك العام الماضي نبأ وفاة ابنه إميليو عن عمر ناهز 18 عاما إثر حادث دراجة نارية، أثناء تواجده في البرتغال.

بالاك الذى أصيب بلعنة النحس اختار الرقم الخاص به 13 الذي يعتبر منحوسا في كرة القدم ولم يحصد سوى البطولات المحلية رغم تألقه ونجاحه مع المنتخب الألماني والأندية التي لعب معها في البطولات القارية.

اللاعب الألماني مايكل بالاك سجل للماكينات 42 هدفا في 98 مباراة والذي حقق العديد من النجاحات مع تشيلسي الإنجليزي وباير ليفركوزن وبايرن ميونيخ الألماني لكن رغم ذلك اشتهر بجملة قالها الالمان عنه إذا أردنا أن نحقق البطولات فليبتعد بالاك.

بدأ بالاك مسيرته الكروية في نادى كيمنترز الالماني في عام 1995 و  عام 1997 بدأ مسيرته مع نادي كايزرسلاوترن الذي شارك معهم لمدة موسمين وخاض 79 مباراة لينتقل لمرحلة بداية بروز النجم الألماني برقم 13.

بدأت قصة اللعنة بداية بلقب الدوري الألماني موسم 2000 الذي خسره بايرن ليفركوزن لصالح المتصدر بايرن ميونيخ في ذلك الموسم لكن الامر ليس هذا فحسب بل في الجولة الأخيرة باير ليفركوزن خسر المباراة بهدفين نظيفين أمام فرانفكورت وواحد من الهدفين سجله بالاك في مرماه.

ثم حل الموسم الأكثر نحسا للاعب مايكل بالاك الذي خسر أولا دوري البوندسليجا الألماني بفارق نقطتين عن بروسيا دورتموند.

وبعدها خسر كأس ألمانيا أمام فريق شالكة في النهائي ثم في دوري الابطال الذي قاد خلاله بايرليفكوزت لنهائي لكنه اصطدم بريال مدريد الذي حقق في ذلك اليوم البطولة التاسعة لكن تجدد أمل اللاعب بكأس العالم وقاد منتخب بلاده للمباراة النهائي لكن خسر المنتخب الألماني امام البرازيل في نهائي الذي غاب عنه بالاك للإيقاف.

ثم انتقل اللاعب مايكل بالاك لنادي بايرن ميونيخ الألماني الذي غاب في فترة وجود بالاك عن البطولات الأوروبية في المدة التي قضاها مع بايرن لمدة اربع مواسم.

ليأتي بعدها الى التجربة الأولى في مسيرته مع نادي تشيلسي الإنجليزي في موسم 2006.

لكن لازمه النحس في تشيلسي الذي خسر معه في أول مواسمه رفقة نادي البلوز الدرع الخيرية والدوري الإنجليزي لصالح مانشستر يونايتد.

وفي موسمه الثاني زادت الأمور سوءا حيث خسر في ذلك الموسم تشيلسي الإنجليزي رفقة مايكل بالاك الدوري بفارق نقطتين عن مانشستر يونايتد ونهائي دوري الأبطال بركلات الترجيح.

وليستمر نحس اللاعب مايكل بالاك كما يقال خسر اللاعب مع المنتخب الألماني في ذلك الموسم اليورو حيث وصلوا لنهائي وخسروا أمام المنتخب الاسباني.

وفي عام 2010 فقد حرم من المشاركة في كأس العالم بسبب الإصابة و بعدها عاد لبايرليفركوزن  وانهى مسيرته في النادي الألماني في عام 2012.

حقق مايكل بالاك العديد من البطولات المحلية بلغت 16 لقبا جاءت كالتالي:

لقب وحيد فى بطولة الدوري الإنجليزي

٣ القاب فى كأس الاتحاد الإنجليزي

لقب فى كأس الرابطة الإنجليزية

٤ بطولات فى الدوري الألماني

٣ ألقاب كأس المانيا

بطولتين كأس الدوري الألماني

لقبين فى الدرع الخيرية

وسجل الألماني مايكل بالاك خلال مسيرته الكروية 151 هدفا في 604 مباراة شارك خلالها مع مختلف الأندية ومنتخب بلاده.