صدى البلد
رئيس التحرير

أسوشيتد برس: الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة قُتلت برصاصة إسرائيلية

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

أفادت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، بأن تحقيقها في ملابسات مقتل مراسلة قناة الجزيرة، الصحفية الفلسطينية، شيرين أبو عاقلة يعزز تأكيدات السلطات الفلسطينية وزملاء الفقيدة بأن الرصاصة التي قتلتها جاءت من بندقية إسرائيلية.

وأوضحت الوكالة أن صحفييها زاروا الموقع الذي قتلت فيه شيرين على أطراف مخيم جنين في الضفة الغربية، واستمعوا إلى شهود العيان، كما فحصوا الصور ومقاطع الفيديو المتوفرة.

وذكرت “أسوشيتد برس” أن مقابلاتها مع 5 شهود عيان جاءت بنتيجة تتوافق مع ما توصلت إليه مجموعة “بيلينجكات” للأبحاث –ومقرها هولندا- بشأن موقع القوات الإسرائيلية وقربها من شيرين أبو عاقلة، وهو ما يجعل استهداف جنود الاحتلال لها هو الاحتمال المرجح.

في غضون ذلك، قال براين دولي، كبير مستشاري مقرر الأمم المتحدة الخاص للدفاع عن حقوق الإنسان، إن أمام المحكمة الجنائية الدولية وثيقتين بشأن اغتيال مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، قدمتا إلى المحكمة للبت فيهما.

وأوضح دولي - في مقابلة مع قناة  الجزيرة- أن إحدى الوثيقتين تقدم بها الاتحاد الدولي للصحفيين.. وأضاف أن “على المحكمة أن تتخذ قرارا بشأن العرائض المقدمة وما إذا كانت ستنظر فيها أم لا”.

وقد أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمس الاثنين أن وزارته رفعت تقريرا إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن اغتيال شيرين أبو عاقلة.

وبينت الخارجية الفلسطينية أنها قدمت تقريرها الشهري الذي يضم جرائم الاحتلال الإسرائيلي بما فيها جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق فيها. وطالبت الوزارة المحكمة بتحمل مسؤولياتها والإسراع بفتح تحقيق.