صدى البلد
رئيس التحرير

بعد انتشار محاولات التخلص من النفس.. أعراض المشاكل النفسية

كيف تعلم انك تعاني
كيف تعلم انك تعاني من مشاكل نفسية وعقلية ؟

السبب وراء محاولات التخلص من النفس هو وجود مشاكل نفسية؛ حيث انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة محاولات عديدة لأشخاص يحاولون إزهاق أرواحهم، وهو ما أجمع عليه خبراء النفس أن السبب هو المعاناة من الأمراض النفسية، وتعتبر الإصابة بالمرض النفسي أمر خطير للغاية؛ حيث يطلق عليه اضطرابات الصحة العقلية.

 

كيف تعلم أنك تعاني من مشاكل نفسية وعقلية ؟

 

هناك مجموعة كبيرة من أمراض الصحة النفسية، وهي اضطرابات تؤثر على مزاجك وتفكيرك وسلوكك من أمثلة الأمراض النفسية: الاكتئاب، واضطرابات القلق، والفصام، واضطراب الشهية والسلوكيات التي تسبِّب الإدمان، وفقا لما نشر في موقع مايو كلينك الطبي .

 

 

ويتعرض الكثير من الأشخاص لمشكلات تتعلق بالصحة العقلية من وقت لآخر، ولكن يصبح القلق المتعلق بالصحة العقلية مرضًا نفسيًّا عندما تسبب في ظهور العلامات والأعراض المستمرة إجهادًا متكررًا، وتؤثر على قدرتك على العمل، والتواصل مع الأخرين.

ويمكن أن يجعلك المرض النفسي تشعر بالياس، ويمكن أن يسبب مشكلات في حياتك اليومية، كالدراسة أو العمل، أو في علاقاتك بمن حولك. في معظم الحالات، يمكن التعامل مع أعراض المرض النفسي من خلال مجموعة من الأدوية والعلاج العلاج النفسي مع مختصين.

 

كيف تعلم انك تعاني من مشاكل نفسية وعقلية ؟

 

وهناك بعض العلامات والأعراض التي قد تحذرك من معاناتك من مشاكل نفسية، ويمكن أن تختلف وتتباين استنادا إلى الاضطراب والملابسات وعوامل أخرى. يمكن أن تؤثّر أعراض المرض النفسي على المشاعر والأفكار والسلوكيات،ومن ابرز العلامات والأعراض التي تشير بمعاناتك بمشاكل نفسية، ما يلي :

_ الشعور بالحزن أو الكآبة.

_ التفكير المشوَّش وضعف القدرة على التركيز.

_ المخاوف الشديدة أو القلق أو الإفراط في الشعور بالذنب.

_ تغييرات حادة في الحالة المزاجية ارتفاعًا وانخفاضًا.

_ الابتعاد عن الأصدقاء والأنشطة المعتادة.

_ التعب الشديد وانخفاض الطاقة أو مشاكل النوم.

_ الانعزال عن الواقع (الأوهام) أو البارانويا أو الهلاوس.

_ عدم القدرة على مواجهة المشاكل اليومية أو الضغوطات.

_ صعوبة في الاستيعاب، ومشكلات في فهم المواقف والأشخاص والتعامل معهم.

_ اضطرابات بسبب الكحوليات أو المخدرات.

_ تغيرات كبيرة في عادات الأكل.

_ تغيرات في الدوافع الجنسية.

_ الغضب الشديد أو العدائية أو العنف.

_ التفكير في الانتحار بإستمرار أو من وقت لأخر.

وقد تظهر أعراض اضطرابات الصحة العقلية ومشاكل نفسية أحيانا في صورة مشاكل جسدية، مثل ألم بالمعدة أو الظهر أو صداع أو أية آلام أخرى، وفي الغالب لن تجد لها سببا.

 

وإذا ظهرت لديك أي علامات أو أعراض خاصة بالمرض النفسي العقلي، فيجب اللجوء إلى الطبيب النفسي للحصول على الرعاية اللازمة؛ والتواصل مع الأشخاص المقربين منك حيث أنه لا تتحسن غالبية الأمراض العقلية من تلقاء نفسها، وإذا لم يتم علاجها، فقد تزداد حالة المرض النفسي و العقلي، وتسبب في مشاكل خطيرة.