صدى البلد
رئيس التحرير

سحابة ضخمة وغامضة تثير تساؤلات ناسا

صدى البلد

عثرت وكالة "ناسا" الامريكية لعلوم الفضاء على سحابة غريبة، فوق بحر قزوين، ومؤخرًا تتيح السحابة دراسة حالة مثيرة للاهتمام حول كيفية اكتشاف الأقمار الصناعية لمثل هذه الظواهر في الغلاف الجوي للأرض.

استخدم العلماء القمر الصناعي Terra التابع لناسا لمشاهدة السحابة أثناء تحركها نحو الأرض ثم تبددت من أجل معرفة المزيد حول كيفية ظهور سمات طبقية ركامية صغيرة مثل هذا الشكل، بحسب ما نشر موقع "سبيس".

 

تميل سحب الركام الطبقية إلى التجمع معًا على ارتفاعات منخفضة في الغلاف الجوي ؛ وقد تم رصد هذا على ارتفاع 1500 متر، فوق سطح الأرض، ولكن ما جعلها تبرز حقًا في الصور الجديدة التي تم التقاطها بواسطة مقياس طيف التصوير ذي الدقة المتوسطة (MODIS) من Terra ، كان الحد الصعب للسحابة.

وأوضح باستيان فان ديدينهوفن ، عالم الغلاف الجوي في معهد SRON الهولندي لأبحاث الفضاء: "غالبًا ما تتشكل الحواف الحادة عندما يصطدم الهواء الجاف والدافئ القادم من الأرض بهواء رطب أكثر برودة فوق المحيط ، وتتشكل السحابة عند تلك الحدود".

من غير المعتاد رؤية هذا النوع من السحابة في أوروبا الشرقية ، على عكس منطقة المحيط ، على الرغم من أن مظهره يمكن تفسيره بأن بحر قزوين هو أكبر كتلة مائية داخلية في العالم. البحر محاط بدول مثل كازاخستان وإيران وتركمانستان وجورجيا وأذربيجان ، على سبيل المثال لا الحصر.

وأضاف فان ديدينهوفن: "غالبًا ما ترى هذا النوع من السحابة قبالة الساحل الغربي لإفريقيا ، ولكن بمقاييس أكبر بكثير، واقترح أن السحابة يمكن أن تكون قد تشكلت عندما يضرب الهواء الأكثر دفئًا والجفاف الذي قد يأتي من البلقان المنطقة المحيطة باليونان هواءًا أكثر برودة ورطوبة فوق بحر قزوين.