صدى البلد
رئيس التحرير

اقتصادية المصريين الأحرار تعد تقريرا مفصلا عن توقعات النمو

 اللجنة الاقتصادية
اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين

أصدرت اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار، تقريرا اقتصاديا مفصل عن الحالة المصرية وتوقعات تحقيق النمو بالأرقام والتفاصيل.

وقالت الدكتورة هبة واصل،  الأمين العام ورئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الاحرار، إننا نتوقع نمو الإقتصاد المصري للعام الجاري بنسبة 6%، لاسيما أنها حققت نمواً سكانياً خلال العقد الماضي بلغ 22 مليون نسمة.

وأضافت فى التقرير،  أن المشروعات القومية التي تم إنجازها خلال السنوات الماضية عززت قدرة مصر على مواجهة الجائحة وحقق الاقتصاد المصري نمواً إيجابياً بلغ 3.6% و3.3% عامي 2020 و2021 خلافاً لكثير من دول العالم والتي سجلت نمواً سالباً؛ مشيره إلى أن المشروعات التي نفذتها الحكومة وفرت نحو 5 ملايين فرصة عمل.

وأشادت الأمين العام لحزب «المصريين الأحرار» بتوجه الدولة إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات العامة من 30% إلى 65% من إجمالي الاستثمارات خلال 3 سنوات.

وأكدت أن الدولة المصرية أنجزت بالفعل عدداً كبيراً من الإصلاحات لتحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي، حيث ساهمت الجهود في تعزيز قدرة الاقتصاد المصري والصمود في مواجهة الأزمات، وتحقيق معدلات نمو إيجابي رغم صعوبة التحديات.

واستطردت : « أن الحكومة أتبعت نهج تحفيز القطاع الخاص، عبر حزمة متنوعة من الإصلاحات التشريعية والمبادرات التنموية، بالإضافة إلى إطلاق حزمة من الإصلاحات الاقتصادية الكلية والهيكلية».

وأشارت إلي برنامج الحكومة الشامل الذى نفذ في نوفمبر 2016،  مع صندوق النقد الدولي لاستعادة إستقرار الاقتصاد الكلي، وإعادة مصر إلى مسار النمو الاقتصادي القوي والمُستدام.

وأكدت أن الحكومة نجحت فى أنهاء برنامج الإصلاح الاقتصادي قبل بدء جائحة «كوفيد-19» مباشرة، الأمر الذي ساعد الاقتصاد المصري فى الصمود أمام الجائحة، حيث كانت له مساهمة كبيرة في تعزيز صمود الاقتصاد المصري والاستجابة السريعة والشاملة للجائحة.

وأثنت الدكتورة هبة واصل على نجاح الدولة فى إنجاز بيئة تشريعية معززة للاستثمار ومنها تعديل قانون الاستثمار، وقانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار.

وأوضحت أن معدلات نمو الاقتصاد المصرى خلال الثلاث السنوات القادمة ستكون أعلى مما يتوقعه العالم فى ظل الرؤى الضبابية المستقبلية والازمة العالمية القاسية .

وجاءت توقعات اللجنة الاقتصادية بحزب المصريين الأحرار مبنية علي أن مصر من أغنى دول العالم وكان ينقصها إدارة ثرواتها استراتيجيا فإمتلاكها لثلث آثار ما تملكه البشرية وموقعها الجغرافي المتميز ونهر النيل العملاق وما يحتويه من ثروات والصحارى الشرقية والغربية تجعلنا نرى أمامنا مستقبل مشرق فى وقت ضبابى عالمى .

وتابعت أن نهضة مصر ستكون حدث أمام تراجع عدد من الاقتصاديات على مستوى عدد من الدول المتقدمة وسيشهد التاريخ أن الرئيس عبدالفتاح السيسى قد عبر الخطر فى أحلك الظروف بدعم وصبر وكفاح شعبها الذى يمثل ثروته التى لا تقدر بثمن .

كما دعت اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار الى النظر لملف الإدارة الرشيدة الحازمة الرادعة لتعظيم الاستفادة من مواردها ، ومهارات تسويقية بإدارة فنية متخصصة بتعاون القطاعين الخاص والعام تحت إشراف قيادات مصرية وطنية تسعى لمحاربة الفساد.