الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

160 غارة إسرائيلية ليلية على غزة.. ومقتل 28 وإصابة 200.. و"تل أبيب" تهدد بالتصعيد و"كتائب القسام" تتوعد بالرد

صدى البلد

"فرنس 24" الإخبارية:
-160 غارة مساء أمس على غزة
-5 صواريخ على الأقل صباح اليوم
- مقتل 28 وإصابة 200 وتدمير 40 منزلا في قطاع غزة
ذكرت شبكة "فرنس 24" الإخبارية مقتل 28 فلسطينيا على الأقل وإصابة أكثر من 200 آخرين في غارات جوية شنتها إسرائيل على غزة، وبلغ عدد الغارات ليل الأربعاء الثلاثاء 160، وقال إسرائيل إن تل أبيب والقدس استهدفتا بصواريخ أطلقت من قطاع غزة.
وأعلنت مصادر طبية عن مقتل 28 فلسطينيا على الأقل وإصابة أكثر من 200 اخرين الثلاثاء في غارات جوية إسرائيلية على غزة، في إطار عملية عسكرية يشنها الجيش الإسرائيلي ضد حركة حماس.
وأطلقت خمسة صواريخ على الأقل صباح الأربعاء في اتجاه تل أبيب وضواحيها حيث دوت صفارات الإنذار، على ما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي.
وأفادت الإذاعة أن نظام "القبة الحديدة" اعترض الصواريخ في الجو مشيرة إلى أن تل أبيب والقدس استهدفتا الثلاثاء أيضا بصواريخ أطلقت من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.
وقتل 24 فلسطينيا في غارات جوية إسرائيلية على القطاع، كما قتلت القوات الإسرائيلية أربعة من عناصر حماس دخلوا إسرائيل قادمين من البحر.
وفجر الأربعاء قالت لجنة الإسعاف والطوارئ في غزة إن "أكثر من 20 إصابة بجراح مختلفة وصلت إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء الغارات الإسرائيلية" وسط القطاع.
وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات في الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ الثلاثاء إلى أكثر من 200 إصابة بحسب نفس المصدر.
وفي نفس السياق ذكر مصدر أمني فضل التحفظ على هويته إلى أن "الغارات الإسرائيلية الأخيرة أسفرت عن تدمير نحو أربعين منزلا في قطاع غزة".
وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس مساء الثلاثاء أنها قصفت حيفا والقدس وتل أبيب بالصواريخ.
وسمع دوي ثلاثة انفجارات قوية هزت مدينة القدس بعد أن دوت صفارات الإنذار في أنحاء المدينة مساء الثلاثاء.
وهذه أسوأ دوامة عنف في قطاع غزة منذ نوفمبر 2012 ، وسمحت الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة للجيش باستدعاء 40 ألف جندي من الإحتياط .
وبدأ سلاح الجو الإسرائيلي ليل الاثنين عملية عسكرية أطلق عليها اسم "الجرف الصامد" وشن عشرات الغارات الجوية على القطاع ردا على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.
وقال الجيش الإسرائيلي إن نحو خمسين صاروخا أطلقت من قطاع غزة على إسرائيل منذ منتصف ليلة الثلاثاء، في حين قصف الطيران الاسرائيلي "150 موقعا إرهابيا" في القطاع.
وفي مدينة رفح شنت المقاتلات الاسرائيلية عدة غارات على منازل تعود لعدد من قادة كتائب القسام وسرايا القدس الجناح المسلح للجهاد، ومن أبرزهم منزل رائد العطار القائد البارز في كتائب القسام والذي دمر بالكامل بحسب مصادر أمنية وشهود عيان.
ودعا عباس في كلمة متلفزة بثها تلفزيون فلسطين الشعب الفلسطيني الى الوحدة والتماسك.
وأضاف "أدعو اللجنة الرباعية ومجلس الأمن الدولي لتأمين الحمامية لشعبنا وسنتوجه إلى كل المؤسسات الدولية والمنظمات الدولية من أجل تأمين الحماية الدولية لشعبنا".
وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري في بيان نشره على صفحته على موقع فيسبوك "مجزرة خان يونس ضد النساء والأطفال هي جريمة حرب بشعة وكل الإسرائيليين أصبحوا بعد هذه الجريمة أهدافا مشروعة للمقاومة".
وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس أنها قامت بقصف قاعدتين عسكريتين إسرائيليتين بعشرة صواريخ من نوع كاتيوشا.
في المقابل أعلن مصدر أمني إسرائيلي مساء الثلاثاء أن الجيش قتل عددا من الناشطين الفلسطينيين المسلحين الذين دخلوا إسرائيل قادمين من البحر على بعد نحو ثلاثة كيلومترات شمال الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.
وفي حديث لإذاعة الجيش الاسرائيلي، أكد المتحدث باسم الجيش الجنرال موتي الموز "سنحشد المزيد من قوات المشاة والدبابات والمدفعية وكل ما يلزم لاستعادة الهدوء في الجنوب".