الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العفو الدولية تطالب بالتحقيق في وفاة الصحفي الروسي ستينين في أوكرانيا

صدى البلد

طالبت آنا نيستات، مديرة الأبحاث في منظمة العفو الدولية "امنيستي"، اليوم الأربعاء، بالتحقيق في وفاة اندريه ستينين، المصور الصحفي الروسي بوكالة الأعلام الدولية للأخبار "روسيا سيجودنيا"، في أوكرانيا لتحديد ما إذا كان الهجوم الذي أدى الى وفاته متعمدا أو عشوائيا.
وقالت نيستات - في تصريح لوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية – إن منظمة العفو الدولية قلقة للغاية على سلامة الصحفيين مثل غيرهم من المدنيين الذين يعملون في مناطق النزاع..مشيرة إلى أن وفاة ستينين قد تكون أو لا تكون جريمة ويتطلب التحقيق فيها، وأضافت أنها لا تضمن أن العفو الدولية ستحقق في تلك القضية دون غيرها.
وأوضحت نيستات أن المنظمة تجري تحقيقاً في الهجمات العشوائية وإلى أي مدى بعضها يرتقي إلى مستوى جرائم الحرب من كلا الجانبين، وقالت "بدأنا هذا التحقيق قبل عدة أسابيع، وأصعب جزء من أي صراع هو تحديد ما إذا كان الهجوم متعمدا أوعشوائيا".
وكانت مصادر مطلعة قد أبلغت أن الجيش الأوكراني اعتقل ستينين في يوم 5 أغسطس الماضي، لكن كييف لم تؤكد هذه المعلومات رسمياً.
وأضافت "نوفوستي" أنه في يوم 3 سبتمبر الجاري، أعلن ديمتري كيسيليف، مدير وكالة الأعلام الدولية للأخبار "روسيا سيجودنيا"، نبأ وفاة ستينين قرب دونيتسك عندما أطلقت نيران على سيارة كان يستقلها أثناء القيام بمهام عمله.