الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فهمي يستعرض الفرص الاستثمارية بمصر في اليابان

صدى البلد

التقى الدكتور حسن فهمى ، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ورؤساء هيئات ترويج الاستثمار المشاركة فى منتدى ترويج الاستثمارات الإفريقية بكبار مسئولى وزارة الإقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.
ذلك فى إطار مشاركته فى منتدى ترويج الاستثمارات الإفريقية والذي يعقد حالياُ بالعاصمة اليابانية طوكيو.
قام فهمي باستعراض موقف الاستثمارات اليابانية في مصر، والزيادة المطردة التي تشهدها خلال الفترة منذ عام 2008 وحتى 2014، حتى وصل عدد الشركات اليابانية القائمة في مصر إلى 61 شركة بإجمالي مساهمات في رأس المال المصدر 203 مليون دولار مشرا إلى الدعم الذى تقدمه الهيئة العامة للاستثمار لتلك الشركات من خلال حل كافة المشكلات التى تواجهها فى مصر، وتشجيعها على التوسع باستثماراتها القائمة بها.
وقد التقى الوفد المصرى بكبار مسئولى اتحاد رجال الأعمال اليابانية لبحث سبل تشجيع الشركات اليابانية للاستثمار في الدول الافريقية، حيث أشار مسئولو الاتحاد خلال اللقاء إلى أن التليفزيون اليابانى يقوم ببث أخبار وأفكار غير مطمئنة عن الأوضاع السياسية والأمنية فى مصر، مما قد يؤثر سلباً على نظرة الشركات اليابانية للسوق المصرية.
وعلق فهمى موضحاً حقيقة الأوضاع ومطالباً مسئولى الاتحاد استطلاع رأى الشركات اليابانية العاملة فى مصر عن حقيقة الأوضاع السياسية والأمنية، وأسباب استمرارها وتوسعها بمصر، دعا رئيس هيئة الاستثمار مسئولى الاتحاد لزيارة مصر للتعرف على الأوضاع على طبيعتها، أبدى مسئولو اتحاد رجال الأعمال اليابانية ترحيبهم به واستعدادهم التام للتعاون مع هيئة الاستثمار في نقل حقيقة ما يجرى فى مصر للشركات اليابانية.
وعلى هامش زيارته إلى طوكيو التقى فهمى ، بـ "هيرويوكى أيشيجى" الرئيس التنفيذى لوكالة التجارة الخارجية اليابانية، بحضور السفير هشام الزميتي سفير مصر لدى اليابان والوزير مفوض تجارى ممدوح مصطفي، حيث تناول اللقاء تعزيز أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، بما يخدم الاقتصاد المصرى والمستثمرين اليابانيين.
وأشار أيشيجى إلى الاستقرار السياسي والاجتماعي في مصر ودوره في حذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وخاصة اليابانية منها، مشيراً إلى نجاح وتميز اللقاء الذي تم مؤخراً بين الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزارء الياباني "شينزو آبى" فى الولايات المتحدة الأمريكية، على هامش مشاركتهما فى الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضى. كما أشار الرئيس التنفيذى لوكالة التجارة الخارجية اليابانية إلى إدراك حكومة بلاده لعدم تناسب حجم الاستثمارات اليابانية فى مصر مع قدرة السوق المصرية، رغم تزايدها خلال الفترة الأخيرة، متوقعاً تدفق المزيد منها إلى مصر، خاصةً فى قطاع الصناعة، وذلك فى ظل تحسن الاقتصاد المصرى.
وأشار هيرويوكى أيشيجى ،إلى الدور الفاعل الذى يقوم به مكتب الوكالة في تقديم الدعم للشركات اليابانية القائمة، موجهاً الشكر لكلٍ من سفير مصر لدي اليابان والمكتب التجاري المصرى والهيئة العامة للاستثمار على الدعم المقدم من قبلهم لمكتب الوكالة فى مصر بشكلٍ خاص، والشركات اليابانية بشكل عام.
بينما توجه الدكتور حسن فهمى من جانبه بالشكر للمدير التنفيذي لوكالة التجارة الخارجية على مساعدة مصر فى إنشاء مركز تدريب التجارة الخارجية، ومركز ترويج الصادرات المصرية، وكذا قيام الوكالة بإعداد برنامج "سينس إيجيبت" Sense Egypt الذي تم تنفيذه خلال الفترة من 2010 – 2013 لدعم نفاذ الصادرات المصرية من المصنوعات الزجاجية إلى السوق اليابانية، كما قام بالإشارة إلى أهمية توقيت هذه المقابلة، وخاصةً عقب قيام الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بعرض العديد من الفرص الاستثمارية على رئيس الوزراء اليابانى خلال الاجتماع الذى تم على هامش مشاركتهما فى الجمعية العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضى.
ووعد فهمى بتدخل هيئة الاستثمار فى حل المشكلات التى تواجه مكتب الوكالة فى مصر والتى من أهمها مشكلة الشكل القانوني لمكتب الوكالة، وكذا مشكلة ترخيص العمل التى تواجه المدير الجديد لمكتب الوكالة فى مصر.
على صعيد متصل، انتهت الجلسة الختامية لمنتدى ترويج الاستثمارات الإفريقية باتفاق الحضور مبدئياً على العديد من المبادئ العامة المنظمة لطبيعة العلاقة بين وكالة التجارة الخارجية وهيئات الاستثمار الأفريقية المشاركة فى المنتدى.