الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مقترحات وحلول جادة للحد من حوادث الطرق بالطريق الصحراوي الغربي والزراعي أسوان - القاهرة

صدى البلد

حوادث الطرق ونزيف الدماء على الأسلفت مسلسل مستمر بين الحين والآخر ، فإذا كانت أقدار ، فهي في نفس الوقت ترجع للسرعات الجنونية الزائدة التي تتجاوز السرعات المقررة لبعض السائقين .
وفي هذا الإطار قام " صدى البلد " بالوقوف علي ابعاد هذه المشكلة من خلال التعرف عن قرب بالأسباب والمقترحات للحد من حوادث الطرق حيث يقول هلال الدندراوي عضو مجل الشعب السابق بأن هناك مطالب بضرورة رفع كفاءة الطرق الجديدة سواء الطريق الصحراوي الغربي أسوان – القاهرة والذي شهد أصعب حادث أليم ومروع الأسبوع الماضي والذي راح ضحيته 26 مواطن ، وإصابة 18 أخرين عقب تصادم 3 سيارات ميكروباص أمام مدينة ادفو ، كما وقع أيضاً أمام منطقة الكرابلة بادفو حادث أخر منذ يومين أسفر عن إصابة 14 شخص .
وهناك الكثير من الحوادث التي تقع علي هذا الطريق الذي يعد في حاجة ملحة لأعمدة إنارة ، ومن الممكن أن يتم الاستعانة بزرع أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية ، وخاصة في ظل جودة وسطوع الشمس بأسوان ، مع زيادة الخدمات علي جانبيه من كافتيريا ونقاط إسعاف ونقاط مرورية وكمائن للتعامل السريع مع أي طوارئ ، علاوة علي إعادة رصفه لتفادي أي حفر تقع علي طول الطريق الذي يصل لنحو 120 كم من أسوان وحتى السباعية ، ويمتد فيما بعد ذلك لمحافظة الأقصر وحتى القاهرة .
فيما طالب العمدة إبراهيم البرنس منسق ائتلاف القبائل العربية بأسوان بازدواج للطريق الصحراوي الغربي ، وخاصة أن هناك مساحات شاسعة تسمح بذلك لتفادي وقوع أي حوادث وحفاظاً علي أرواح المواطنين وسلامتهم ، وايقاف نزيف الدماء والضحايا الأبرياء الذين لا حول ولا قوة لهم .
وأوضح بأن الطريق الزراعي الغربي أيضاً في حاجة إلي عملية مراجعة للمطبات الصناعية العشوائية للحد أيضاً من الحوادث ، لأن ذلك دفع السائقين للاعتماد علي الطريق الصحراوي .
وطالب بضرورة الاهتمام بتشغيل الرادارات على الطريق الزراعي لمراقبة السرعة وتنظيم حملات الكشف عن السائقين من مدمني المخدرات والذين يتسببون في حوادث مروعة لقيادتهم السيارات تحت تأثير المخدر، علاوة علي تغليظ العقوبة علي المخالفين ، مع الاهتمام بوضع العلامات الإرشادية علي الطريق ، وتوعية المواطنين والسائقين بضرورة احترام وتطبيق ارشادات المرور والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة وتفعيل دور جمعيات أصدقاء المرور التي كانت تقوم بدور ايجابي في الماضي.
ومن جانبه أعلن محافظ أسوان مصطفي يسري عن بدء العمل في إنشاء المرحلة الأولى لأكبر محور تنموي يمتد فى الجانب الشرقى من منطقة العلاقى الواقعة جنوب مدينة أسوان وحتى قرية الأعقاب بطول 23 كم وبتكلفة تقديرية 150 مليون جنيه حيث يجرى حالياً تسوية مسافة 200 متر من الطريق الدائرى الجديد والذى سيشمل جميع الخدمات المخصصة للطرق السريعة من علامات إرشادية ونقاط إسعاف واستراحات علاوة على طرح المحافظة للخدمات الاستثمارية من محطات وقود وشبكات المحمول وغيرها .
وأكد يسري علي أن الطريق الدائرى الشرقى سيمتد فى مراحل تالية ليرتبط بطريق الكريمات الصحراوى الشرقى والممتد من الأقصر إلى القاهرة مما سيساهم فى إختصار الفترة الزمنية للسفر بين أسوان والقاهرة لـ 7 ساعات ، وهو الذى سيعمل على تخفيف الضغط على قطارات السكك الحديدية كما سيخفف حركة النقل على طريقى أسوان- القاهرة الزراعى والصحراوى الغربى وبالتالى سيقلل من معدلات الحوادث عليهما .
وأضاف محافظ أسوان بأنه تم مخاطبة الهيئة العامة للطرق والكبارى لإستكمال تطوير طريقى أسوان / القاهرة الصحراوى الغربى بدائرة المحافظة بطول 125 كم من أسوان وحتى السباعية , بجانب سرعة إنهاء أعمال التطوير في طريق أسوان / أبو سمبل والذي تم إعادة رصف ورفع كفاءة 65 كم منه وجاري العمل في 100 كم أخري ، كما تم طرح رفع كفاءة 100 كم كمرحلة ثالثة .