الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البدوي: إطلاق مشروع لتوثيق "مئوية الوفد المصري".. الجمعة

صدى البلد

أكد الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد أن الساعة الحزب سيطلق يوم الجمعة القادم الثقافية للمشاركة في أعمالة على اعتبار أن الوفد هو أقدم كيان سياسي وهيئة شعبية اسسها المصريون قبل أن يتحول الى حزب سياسي. وأن مرح مشروع توثيق مئوية الوفد المصري ( 1918 – 2018 ) ، والذى يشرف على تنفيذه الكاتب الصحفى شريف عارف مدير مركز الوفد لدراسات وتوثيق الحركة الوطنية المصرية.
من جانبه قال الكاتب شريف عارف فى بيان اصدره أن المشروع الجديد لن يكون هدفه تأريخ مواقف حزب الوفد ، ولكنه سيعتمد على توثيق انعكاسات مواقف الثورة المصرية عام 1919 على مختلف مناحى الحياة المصرية والعالم العربي أيضا ، خاصة فيما يتعلق بافكار التحرر الوطني والاستقلال.
وأوضح عارف أن احتقال هذا العام سيتضمن اطلاق فكرة مشروع المئوية ، والذي سيمتد الى أربع سنوات مقبلة ، يتم خلالها الاعلام عما تم جمعه كل عام من شهادات وووثائق ومواد فيلمية.
وقال انه سيتم عرض المشروع على عدد من الجهات الثقافية للمشاركة في أعمالة على اعتبار أن الوفد هو أقدم كيان سياسي وهيئة شعبية اسسها المصريون قبل أن يتحول الى حزب سياسي. وأن مرحلة التوثيق تهدف الى ابراز التحول في تاريخ الامة المصرية منذ اعلان الجهاد ضد المستعمر في 13 نوفمبر 1918 ، وما اعقبه من انطلاق شرارة الثورة المصرية عام 1919 .
ويتضمن الاحتفال هذا العام معرضاً مصوراً لتاريخ الوفد وكفاح المصريين منذ ثورة 1919 وحتى ثورة 30 يونيو . كما سيتم عرض عدد من الافلام النادرة لعودة الزعيم سعد زغلول من المنفى وافتتاح أول برلمان منتخب عام 1924 ، وكذلك لقطات نادرة لتوقيع معاهدة 1936وكفاح المصريين عقب الغاء المعاهدة عام .1951