الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زعيم صيني يقول إن الروابط مع فيتنام تحتاج إلي "مسار صحيح"

صدى البلد

قال مسؤول صيني بارز يوم الجمعة إن الصين تريد ان تسير العلاقات مع فيتنام في "مسار صحيح" متعهدا بتحسين الثقة المتبادلة وسط توتر بين البلدين الجارين بشان مطالب متنافسة في بحر الصين الجنوبي.
وذكرت وسائل اعلام صينية رسمية في وقت متأخر يوم الخميس أن يو تشنغ شنغ -الذي يحتل المرتبة الرابعة في هرم قيادة الحزب الشيوعي الصيني- أدلى بتعليقاته اثناء اجتماع في هانوي مع لي هونج آنه عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الفيتنامي.
ونقلت وكالة انباء شينخوا عن يو قوله "زيارتي الحالية لفيتنام التي كلفني بها (الرئيس) شي جين بينغ تهدف الي تعزيز الثقة المتبادلة وبناء توافق ودعم تقدم العلاقات بين الصين وفيتنام في مسار صحيح."
واضاف يو أن الصين مستعدة لتعزيز الاتصالات مع فيتنام والتعامل مع الروابط الثنائية من منطلق استراتيجي ومنظور طويل الاجل.
والبلدان يحكمهما حزبان شيوعيان وتضخمت التجارة بينهما الي 50 مليار دولار سنويا لكن فيتنام تنظر بارتياب منذ وقت طويل الي جارها العملاق خصوصا فيما يتعلق بمطالب الصين للسيطرة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا.
وتفجرت حوادث عنف مناهضة للصين في فيتنام في مايو ايار بعد ان وضعت بكين حفارا عملاقا لشركة نفطية مملوكة للدولة على مبعدة 240 كيلومترا قبالى ساحل فيتنام في بحر الصين الجنوبي.
ومنذ ذلك الحين سعت الصين الي إصلاح الروابط مع فيتنام وأوفدت مسؤولين بارزين الي هانوي.
لكن البلدين تصادما مرة اخرى هذا الشهر بعد ان قدمت فيتنام موقفها من النزاع البحري الي هيئة تحكيم دولية.
ونسبت شينخوا الي آنه -الذي زار بكين في اغسطس اب- دعوته "الجانبين كليهما الي تنفيذ التوافق الذي توصل اليه كبار زعمائهما فيما يتعلق بالقضايا البحرية وتسوية خلافاتهما بشكل ملائم."
وقال انه تقع على البلدين ايضا "مسؤولية الحفاظ على الصداقة التقليدية التي رعتها الاجيال السابقة من زعمائهما."