الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أستاذ عقيدة: «5 حِكم» من إرسال الله للأنبياء والرسل

صدى البلد

قالت الدكتورة إلهام شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن الله -عز وجل- أرسل الأنبياء والرسل لخمس حِكم.
وأضافت شاهين لـ«صدى البلد»، أن الحكمة الأولى دعوة الناس إلى عبادة الله وحده، والنهي عن عبادة ما سواه، مستشدة بقول الله تعالى: «وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ» [النحل/36].
وأشارت أستاذ العقيدة، إلى أن الحكمة بيان الطريق الموصل إلى الله، كما قال الله تعالى: «هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2)» [الجمعة/2].
وتابعت: أما الثالثة: فبيان حال الناس بعد الوصول إلى ربهم يوم القيامة، كما قال الله تعالى: «قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (49) فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (50) وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (51)» [الحج/49- 51].
ولفتت إلى أن الحكمة الرابعة من إرسال الرسل إقامة الحجة على الناس، مستشهدة بقوله سبحانه: «رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ» [النساء/165].. أما الخامسة فهى الرحمة، كما قال سبحانه: «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107)» [الأنبياء/107].