الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مبادرة طريق وحزام الحرير للصين .. مشروع القرن 21 لربط آسيا وأفريقيا وأوروبا

صدى البلد

يشهد القرن الواحد والعشرون عهدا جديدا - بين دول العالم - يستهدف تحقيق السلام والتنمية والتعاون والاستفادة المشتركة من خلال تنفيذ طريق الحرير في ضوء الانتعاش الضعيف للاقتصاد العالمي والأوضاع الإقليمية والدولية المعقدة.
وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد طرح - خلال زيارته لوسط و جنوب شرق آسيا في عام 2013 - مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ،، و طريق الحرير البري للقرن 21 مشروعا كبيرا لابد من تنفيذه من خلال التشاور مع أصحاب المصالح كافة ، ويحتاج إلي جهود لاندماج هذه المبادرة في استراتيجيات التنمية للدول المعنية بالحزام والطريق.
وذكر تقرير وزعته سفارة الصين بالقاهرة اليوم أن هذه المبادرة التي ترتكز علي عالم متعدد الأقطاب والعولمة الاقتصادية والتنوع الثقافي وتطبيق أكبر لتكنولوجيا المعلومات تهدف إلي التمسك بنظام التجارة العالمي والاقتصاد العالمي المفتوح من خلال ربط قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا والبحار المتأخمة وبناء ودعم شراكات بين دول الحزام والطريق.
وأكد أن الاقتصاد الصيني يرتبط ارتباطا وثيقا بالاقتصاد العالمي وأن بكين ستلتزم بسياسة الانفتاح وتندمج بشكل أعمق مع نظام الاقتصاد العالمي ، مشيرا إلي أن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير يركز علي ربط الصين بوسط آسيا وروسيا و أوروبا ( البلطيق ) ثم ربط الصين بالخليج العربي والبحر المتوسط من خلال وسط وغرب آسيا وكذلك ربط الصين بجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا والمحيط الهندي.
وأوضح التقرير أن المبادرة ستعمل علي بناء جسر مشترك جديد لمنطقة الأورو –آسيوي وتنمية الممرات الاقتصادية الصين – منغوليا -روسيا بجانب الصين – وسط وغرب آسيا فضلا عن الصين – شبه جزيرة الهند الصينية من خلال استغلال طرق النقل الدولية والاعتماد علي المدن علي طول الحزام والطريق واستخدام المناطق الصناعية كقواعد للتعاون .