الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالصور.. الهند أول دولة في العالم تصنع أقوى المعدات العسكرية الروسية على أراضيها

صدى البلد

تعتبر الهند من أقوى الشركاء والمقربين من روسيا، ويوجد بين البلدين تعاون عسكرى ضخم قد لا يعرف عنه البعض شيئا، فموسكو لا تسمح لأى بلد كانت أن تقوم بتصنيع أقوى معداتها العسكرية على أراضيها، ولكن مع الهند يختلف الوضع بعض الشيء.
ووفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية تقوم الهند بتصنيع عدد من المعدات والتقنيات الروسية الفتاكة، التى تجعلها بلدا قويا ففي الآونة الأخيرة، أصدرت وزارة الدفاع الهندية بيانا حول صنع عدد من الأسلحة الروسية وتطويرها على أراضيها.
وتطور وزارة الدفاع الهندية طائرات الهليكوبتر، والسفن، والمقاتلات الروسية مثل مروحيات كا-226 تى، ومقاتلة تى-50 الشبحية.
ويعد التعاون بين الهند وروسيا لديه تاريخ طويل، ففي عام 1967، حصلت الهند من الاتحاد السوفيتى على مقاتلات ميج 21، وكان لهذه الطائرات بالإضافة إلى ميج 27 وسو 30 الدور الأساسي في تشكيل سلاح الجو الهندي، الذى جعله فى المركز الرابع بين أكبر القوات الجوية في العالم (بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.
ويعمل كلا البلدين منذ أواخر عام 1990 على انتاج سلاح روسي هندى، وهو صاروخ "براهموس" الأسرع من الصوت، وتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى نهرى براهمابوترا وموسكو، فهو صاروخ فريد من نوعه وتفوق سرعته سرعة الصوت، فيمكن الحاقه وتركيبه فى الغواصات والسفن والطائرات، فهذا الصاروخ يصل مداه لـ300 كيلومتر، في حين أن الأهداف قد تكون على ارتفاع 15 كيلومترا.
ومن المجالات الأخرى والقوية من مجالات التعاون العسكري التقني بين البلدين، هو برنامج تطوير الطائرة المقاتلة من الجيل الخامس "تى 50"، فتقوم الهند بالاستثمار مع روسيا حوالي 230 مليون دولار فى المشروع كمرحلة أولية.
أما بالنسبة للقطاع البحرى، ستزود روسيا الجانب الهندي بثلاث فرقاطات من مشروع 11356 والغواصات من مشروع 75I، حيث زودت روسيا الهند سابقاً بست فرقاطات من مشروع 11356.
ويستعد كلا البلدين للإنتاج المشترك لطائرات الركاب "سوخوي SUPERJET-100"، كما سيقوم البلدان بتوسيع الإنتاج المشترك لنظام الأقمار الصناعية GLONASS"جلوناس".