الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

6 أعشاب تقوي جهاز المناعة وتقي من الأمراض

صدى البلد

تعتبر الأعشاب من أهم الوصفات التي يؤخذ بها لعلاج الكثير من الأمراض وذلك لما حققته من سمعة علاجية منذ عشرات السنين، ولا زالت تستعمل كوصفة منزلية لا غنى عنها خصوصا في فصل الشتاء.
قال الدكتور خالد يوسف، استشاري التغذية، إن هناك بعض الأعشاب التي تخلص الإنسان من الاصابة من بعض الأمراض وتعمل على تقوية جهاز المناعة ومن أهم الأعشاب الطبية المعالجة:
1-البابونج:
تعد هذه العشبة من أكثر الأعشاب شهرة وجمالا وطعما رائعا، لما لها من فوائد واستخدامات عديدة، حيث يمكن تناولها كشراب لتساعد على تهدئة النظام الهضمي، وهي ممتازة للجلد عندما يتم وضعها بشكل موضعي، وتدخل هذه العشبة في صناعة العديد من الصابون العشبي والشامبو والمستحضرات الأخرى وتساعد على شفاء الجروح وتغذية الجلد.
2-الثوم:
الثوم غني عن التعريف، يستعمل بشكل خاص في المطبخ، ويشتهر الثوم بقدرته على تقوية المناعة الذاتية للجسم , بالإضافة الى انه علاج للسعال والبرد .
3-الزنجبيل:
من أشهرالأعشاب ، والذي يستخدم بكثرة في المطبخ الصيني، حيث لا يخلو أي طبق منه أو من بهاراته. وهو مفيد ومقوي ويساعد على الوقاية من العديد من الأمراض.
4-البقدونس:
يشتهر هذا النبات الورقي الأخضر النضر بغناه بالبوتاسيومِ، كما أنه يستعمل في أغلب الأحيان كزينة ويترك دون أكل، إلا أن فائدتها عظيمة، ويجب أن لا يخلو أي طبق سلطة منها، لما تحتويه من فيتامينات، وثبت أنها تَقوي الكلى وتساعد على إزالة السموم من الجسم و تساعد على شفاء الإلتهابات .
5-الميرمية :
تستخدم لتقوية الذاكرة وتنقية الفكر وزيادة الحكمة تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم والزيوت الطيارة وتعتبر مهدىء وملطف ومضاد للاكتئاب، و تعد مضاد حيوى قوي ضد كثير من البكتريا والفيروسات وهناك دراسة المانية تثبت بان الميرمية تعمل على خفض نسبة السكر فى الدم اذا قمت بشربها مغلية هذا بالاضافه لفائدتها على الجهاز التنفسى وباعتبارها مطهرا للفم والحلق.
6-عش الغراب :
يحتوى هذا النبات على بروتينات غنية وسكريات معقدة تشبه الموجوده فى خلايا البكتريا والفيروسات وينشط خلايا النخاع العظمى وخلايا الغدة التيموزية وكذلك الخلايا الاكلة وبالتالى يصبح جهاز المناعة قويا ضد اى اعتداء محتمل من البكتريا او الفيروسات ،وعش الغراب من اهم الاكلات فى اليابان والمانيا بسبب فوائده.