الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزيرا التعليم العالي والبترول يفتتحان معرض دعم الابتكار

وزيرا التعليم العالى
وزيرا التعليم العالى والبترول أثناء افتتاح المعرض

افتتح الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المعرض الذي أقامه مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا "التايكو" بمعهد بحوث البترول لعرض النموذج الأولي لجهاز تصنيع شمع حماية الكور الصخري.

وأكد الدكتور الشيحي أن هذا المعرض يعد تجسيدًا للبحث العلمي التطبيقي في معهد بحوث البترول، مشيرًا إلى أنه من المعاهد البحثية الداعمة للإقتصاد القومي والتي تخدم استراتيجية الدولة بتطبيقها قاعدة اقتصاد المعرفة والذي يوفر العملات الصعبة، لذا تقرر مضاعفة عدد مشروعات التخرج لهذا العام فى كافة التخصصات وذلك في إطار خطة الدولة لدعم الابتكار.

وأضاف الوزير أن القانون الجديد للبحث العلمي يتيح للمراكز البحثية تسويق منتجاتها عالميًا ما يؤدي إلى زيادة الموارد الدولارية للدولة، لافتًا إلى ضرورة الاستفادة من المادة التي توصل إليها المهم لحماية الكور الصخري لآبار البترول في مجال البناء وحماية الخرسانات المسلحة.

حضر الافتتاح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، المهندس طارق الحديدي رئيس هيئة البترول، والدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، الدكتور ياسر رفعت أمين المجلس الأعلى للمعاهد والمراكز البحثية، المهندس محمد المصري رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، المهندس محمد سعفان رئيس القابضة للبتروكيماويات والدكتور أشرف سوسة رئيس جنوب الوادي القابضة.

وأكد الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول أن مكتب التايكو يعد إحدى الخطوات المهمة التي يتخذها المعهد بدعم من أكاديمية البحث العلمي لمساندة التطور الهائل والإنجازات العلمية بالمعهد لوضعه في مصاف المعاهد المتخصصة عالميًا لافتًا إلى أن مكتب التايكو ينبثق عنه ثلاث مكاتب أخرى وهي مكتب براءات الإختراع، نقل التكنولوجيا والتسويق التكنولوجي .

وأضاف الدكتور الصباغ أن مكتب التايكو إستطاع تنفيذ أول نموذج أولي لبراءة إختراع حديثة وهو جهاز تصنيع شمع حماية الكور الصخري الناتج عن عمليات حفر لآبار البترول، كما تم تسجيل عدد 10 براءات إختراع من خلال المكتب، داعيا شباب الباحثين لتطبيق نماذجهم الأولية من خلال مكتب التايكو بالمعهد.