الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مستثمرو بدر: تعويم الجنيه خطوة انتظرناها طويلا.. وخبيرة: "منع الاحتكار" جهاز ضعيف وغير قادر على حماية الناس.. و"النقد الدولي" يكشف 7 فوائد لتحرير سعر الصرف

الجنيه المصري
الجنيه المصري

  • بهاء العادلى:
  • "تعويم الجنيه "خطوة انتظرها المستثمرون طويلا
  • يمن الحماقي:
  • جهاز منع الاحتكار ضعيف وغير قادر على مواجهة تبعات «التعويم»
  • "النقد الدولي" يكشف 7 فوائد لتعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف

أكد مستثمرون أن قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه وإطلاق الحرية للبنوك العاملة فى مصر فى تسعير الدولار سيوقف المضاربات عليه فى السوق السوداء وسيؤدى الى استقرار سوق الصرف ووضوح الرؤية للمناخ الاستثمارى فى البلاد.

ومن جانبه قال المهندس بهاء العادلى رئيس جمعية مستثمرى بدر، إن إعلان البنك المركزى المصرى تحرير سعر الصرف العملة الأجنبية اليوم "قرار هام" انتظره المستثمرون طويلًا منذ أن بدأت المضاربات على الدولار فى السوق السوداء.

وأضاف "العادلى"، فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن قرار "تعويم الجنيه" يساهم فى استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه بعض النظر عن قيمته وهذا عنصر أساسى لقيام العملية الاستثمارية، إذ يشجع الاستثمار الداخلى والخارجى على الدخول فى السوق.

تابع "العادلى"، أن قرار المركزى خطوة كبيرة نحو إصلاح المنظومة الاقتصادية فى مصر التى عانت من اضطرابات شديدة خلال السنوات الماضية، لافتًا الى أن الفترة القادمة ستشهد تدفقًا للاستثمارات المحلية والأجنبية فى مصر بسبب حالة التعافى التى يشهدها الاقتصاد الآن.

وقالت الدكتورة يمن الحماقى، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن قرار تحرير سعر الصرف للعملة المحلية "تعويم الجنيه" اليوم الخميس، يجب أن يتزامن معه دور قوى ومكثف لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وأضافت "الحماقي" فى تصريحات خاصة لــــ"صدى البلد"، أن جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار حاليًا رخو وضعيف وغير قادر بوضعه الحالي على مكافحة الاحتكار.

وأشارت إلى أن الفترة المقبلة يجب أن تشهد دورًا قويًا للجهاز وكل الأجهزة الرقابية لضبط السوق وحماية الفقراء ومحدودى الدخل من تبعات قرار التعويم.

وأكدت أن أفضل حماية للمجتمع ليست الدعم أو مزيدًا من الرقابة بل تحسين الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة، وفى نفس الوقت على الدولة أن تلعب دورها الرقابى بدون وجود أى بيروقراطية أو تعقيدات، وعليها أن تكافح الفساد بجدية وتقضى عليه حتى تؤتى القرارات الاقتصادية الصعبة ثمارها ومردودها الكامل على الأوضاع الاقتصادية.

وقال رئيس بعثة مصر بصندوق النقد الدولي، كريس جارفيس إن قرار المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، وتركه لتطورات قوى السوق، سيؤدي إلى تحسين تنافسية مصر الخارجية، ودعم الصادرات، والسياحة، وجذب الاستثمار الأجنبي.

ورحب كريس جارفيس، في بيان صادر اليوم الخميس، بقرار البنك المركزي المصري بتحرير نظام الصرف الأجنبي واعتماد نظام مرن لسعر الصرف.

وأضاف "كريس" أنه في ظل النظام الجديد، سيكون المستثمرون على استعداد لبيع العملة الأجنبية وشرائها أيضا، وبذلك يوفر العملة في السوق.

وأوضح كريس جارفيس أن القرار سيساعد على تعزيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وتقوية مركز مصر الخارجي.

يُذكر أن البنك المركزي أعلن اليوم الخميس، عن إجراءات جديدة لتحرير النقد الأجنبي، من بينها إطلاق الحرية للبنوك العاملة فى مصر فى تسعير النقد الأجنبى، من خلال آلية الإنتربنك، إضافة لرفع رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 14.75% و15.75% على التوالى.