الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الحماقى: غياب الإجراءات الحكومية لتأمين "الجنيه" سبب ارتفاع الدولار لـ19 جنيها

صدى البلد

أكدت الدكتورة يمن الحماقى أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن الارتفاع الكبير فى سعر صرف الدولار اليوم الاثنين ليتجاوز 19 جنيها، أمر متوقع بسبب غياب الإجراءات الحكومية التى تؤمن استقرار العملة المحلية عقب تحرير سعر الصرف "التعويم" مطلع الشهر الجارى.

وأضافت الحماقى فى تصريحات خاصة لــ"صدى البلد"، أن التعويم تم بدون وجود إجراءات لتأمين سعر الجنيه، فى ظل تراجع حجم النقد الأجنبى من الإيرادات الاستثمارية والسياحة وتحويلات المصريين بالخارج لذا كان من الطبيعى أن تحدث قفزات كبيرة فى سعر النقد الأجنبى.

واستنكرت الحماقى عدم تطبيق قرارات المجلس الأعلى للاستثمار حتى اليوم، الخاصة بمنح إعفاءات مطلقة لأصحاب المصانع التى تنتج سلعا قادرة على حل محل المستورد مما يخفف الضغط على النقد الأجنبى فى ظل تزايد الخلافات بين وزارتى المالية والاستثمار حول هذا الأمر.

وأشارت الحماقى إلى أن هناك تعطيلا لتطبيق قانون الاستثمار، والخلافات بين وزارات المجموعة الاقتصادية والضربة التى تلقتها السياحة مؤخرا بتفجيرات الكنيسة البطرسية بعد أن بدأت تعود على استحياء كلها عوامل تقلل من الاستقرار الاقتصادى وتساهم فى المزيد من الضغط على العملة المحلية.

وأوضحت أن الرقم الذى وصل له سعر الدولار اليوم لا يعكس القيمة الحقيقية للدولار، ولكن به مبالغة بسبب الطلب الكبير، وأزمات الاقتصاد المصرى والاحتياج المستمر للاستيراد، خاصة مع سوء الأداء الحكومى وغياب إجراءات التأمينية لاستقرار سعر العملة المحلية مقابل الأجنبية.