الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إيران ترد على «ترامب» بأسلحة جديدة في مناورات عسكرية .. فيديو

صدى البلد

بدأت القوات الجوفضائية الإيرانية، اليوم السبت، مناورات عسكرية حملت اسم "المدافعون عن أجواء الولاية"، بحسب ما ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية.
 وأشارت الوكالة إلى أن المناورة انطلقت في منطقة "سمنان"، شرقي طهران، لافتة إلى أن القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني تستخدم مختلف أنواع المنظومات الرادارية والصاروخية ومراكز القيادة والتحكم والحرب الإلكترونية.

ولفتت "فارس" إلى أن مناورات الدفاع الجوي للحرس الثوري تهدف إلى "عرض الاقتدار والجهوزية الدفاعية الشاملة لمواجهة اي تهديد" وبعنوان "الهمة الجهادية والإرادة الإيرانية والاقتدار الثوري والتصدي للحظر والتهديد" على مساحة 35 الف كيلومتر مربع. وتتضمن هذه المناورات المنظومات الصاروخية؛ "3 خرداد" و"طبس" و"صياد 2" وكذلك المنظومات الرادارية بعيدة المدى "قدير" ومتوسطة المدى "مطلع الفجر" وقصيرة المدى "رعد" و"كاوش".

وبحسب الوكالة، فإن المنظومة الصاروخية "3 خرداد" يبلغ مداها نحو 75 كيلومتر، وارتفاع 30 كم، يمكنها الاشتباك مع عدة أهداف في وقت واحد.

منظومة "طبس" الصاروخية، وهي منظومة صناعة محلية، يبلغ مداها 60 كم، وارتفاعها 30 كم، ويمكنها مواجهة تكنولوجيا الحرب الإليكترونية، وتتميز بسرعتها وقدرتها العالية على التحرك.

منظومة صياد 2، ويبلغ مداها 75 كيلومتراً، وارتفاعها 30كم، ويمكنها الاشتباك مع أكثر من هدف في وقت واحد، ويمكنها أيضا التعامل مع أهداف في حالة تخفي، وأشارت الوكالة إلى أنه تم تصنيع وتصميم هذه المنظومة الصاروخية على يد خبراء وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة لمواجهة الحرب الالكترونية.
رادارات قدير بعيدة المدى، وهي منظومة رادارية ثلاثية الأبعاد، يمكنها كشف وتعقب الأهداف في مدى يبلغ 1100 كم.

رادارات "مطلع الفجر"، وهي رادارات متوسطة المدى لكشف الأهداف الجوية المعادية ويبلغ مداها 500 كم.

رادارات "كاوش" الرادارية قصيرة المدى، يبلغ مداها 150 كم، وهي ثلاثي الأبعاد يمكنها كشف وتعقب التهديدات الجوية التي تطير على ارتفاعات منخفضة، كما يمكنها كشف وتعقب صواريخ كروز.

ولفتت وكالة "فارس" إلى أن الحرس الثوري استخدم في المناورات، ولأول مرة، رادارات يمكنها تتبع القنابل التي تطلقها مقاتلات سوخوي، بالإضافة إلى الصواريخ المجنحة من طراز "أرض – أرض".