الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

استطلاع : « المحافظين » يتقدم على «العمال » قبل الانتخابات البريطانية في 8يونيو

صدى البلد


أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد "يوجوف" لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، أن حزب المحافظين الذي تتزعمه رئيسة الوزراء تيريزا ماي، يتقدم بفارق 18 نقطة على حزب العمال قبل الانتخابات المقررة يوم 8 يونيو المقبل.

وحصل المحافظون على 49 % بزيادة 3% عن الاستطلاع السابق الذي أجراه معهد يوجوف، في حين حصل حزب العمال المعارض على 31% بزيادة 1%.

وأوضح الاستطلاع حصول حزب الديمقراطيين الأحرار -الذي يمثل تيار الوسط- على 9%، وحزب الاستقلال المناهض للاتحاد الأوروبي على 3%، وكلاهما تراجع 4%، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وقبل أكثر من أسبوع حقق حزب المحافظين مكاسب كبيرة في الانتخابات المحلية التي جرت في بريطانيا، وذلك على حساب حزب العمال المعارض.

وفاز المحافظون بالغالبية في 28 من أصل 88 مجلسًا شملتها الانتخابات، وحصلوا على 1900 مقعد بزيادة 558 مقارنة مع الانتخابات السابقة، في حين نال العمال 1151 مقعدا أي أقل بـ 320 عن الانتخابات السابقة.

وتأمل رئيسة الوزراء البريطانية في الحصول على دعم الناخبين بهدف تمرير خطتها لتنفيذ آلية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وذلك من خلال الخروج من السوق الأوروبية الموحدة.

وكان زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن قد كشف عن سياسة حزبه المتعلقة بحماية أمن البلاد في إطار برنامجه الانتخابي، مؤكدًا أنه إذا فاز بالانتخابات العامة المقبلة فسيعمل كل ما هو ضروري لحماية أمن وسلامة بريطانيا.

وتعرض برنامج حزب العمال للانتخابات العامة للتسريب، وتضمنت مسودة البرنامج عدم التراجع عن قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي، وضمان حقوق مواطني الاتحاد في الإقامة والعمل ببريطانيا.