الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبير: أى قرارات يتخذها ترامب لصالح العرب ستواجهها الدولة العميقة الأمريكية

الزيارة
الزيارة

قال الدكتور أحمد فؤاد أنور، الخبير في الشئون الإسرائيلية، إن قيام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بزيارة المملكة العربية السعودية فى أولى جولاته الخارجية والتى وصلها صباح اليوم، السبت، يوضح أنه يبحث عن دعم مالى يريد من خلاله تنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية التى وعد بها، كما يبحث عن استثمارات جديدة للشركات الأمريكية.

وأضاف "أنور"، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن ترامب يبحث أيضا عن مجد تاريخى بالوصول لحل للقضية الفلسطينية وتقديم شيء ولو بسيط للشعب الفلسطينى، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية بقيادة ترامب غير تقليدية وليس لديها سابق خبرة سياسية ويغلب عليها الطابع الاقتصادى، وهو ما يجعل قراراته غير متوقعة، خاصة للدولة العميقة بالولايات المتحدة.

وأوضح الخبير فى الشئون الإسرائيلية أن إدارة ترامب ستصطدم بالدولة العميقة داخل الولايات المتحدة من أصحاب شركات نفط وسلاح والتى لديها تحالفات مع إسرائيل وقد لا ترضيها قرارات ترامب فتسعى لعرقلتها، خاصة أن هناك حالة غضب داخل إسرائيل عقب تصريحات ترامب بأن حائط المبكى جزء من الأراضى الفلسطينيةن ونشر خرائط لإسرائيل لا تتضمن الضفة وغزة، وتأجيل قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس ولقاءه الرئيس محمود عباس أبو مازن فى واشنطن.

ووصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، السبت، إلى مطار "الملك خالد الدولي" في الرياض، في أول زيارة خارجية له منذ توليه السلطة، وكان في استقباله العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز.

ومن المقرر أن يعقد الملك سلمان، اليوم، سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع ترامب تركز على "إعادة تأكيد الصداقة العريقة وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الوثيقة بين البلدين"، حسب الموقع الرسمي للقمة السعودية الأمريكية.

كما سيجتمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي مع الرئيس الأمريكي، غدا، الأحد، لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة، والعمل على بناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

ومن المقرر كذلك أن تُعقد قمة عربية إسلامية بمشاركة ترامب، مع 55 من قادة وممثلي الدول الإسلامية في العالم.

ويرافق ترامب في زيارته التي ستستمر يومين، زوجته ميلانا ترامب، وابنته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر.