الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هآرتس: صفقة أمنية جديدة بين إسرائيل والهند

صدى البلد

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية أن "الصناعات الجوية الإسرائيلية" وقعت على صفقة أسلحة جديدة مع الهند، سيتم في إطارها تركيب منظومة الدفاع الجوي "براك 8" على أربع سفن حربية هندية.

واعلنت الصناعات الجوية، أمس عن توقيع الصفقة مع الشركة الحكومية الهندية BEL، وأن حجم الصفقة يصل إلى قرابة 630 مليون دولار. وتشمل شراء رادارات وصواريخ ومنظومات سيطرة ومراقبة لمنظومة "براك 8".

وتم في الشهر الماضي فقط توقيع صفقة كبيرة مع الهند بحوالي ملياري دولار. وتشمل الصفقة بيع النسخة البرية من منظومة "براك 8" ، وتركيب النسخة البحرية على حاملة الطائرات في سلاح البحرية الهندي.

يشار إلى أن الهند هي إحدى الدول البارزة التي تشتري معدات حربية من إسرائيل، وقد اشترت مئات صواريخ "براك" التي تم تركيبها على السفن البحرية. كما اشترت الهند في السابق صواريخ جو – أرض متطورة من انتاج شركة "رفائيل"، والتي تتيح شن هجوم من مسافة بعيدة (Stand off). وتم في الآونة الاخيرة إنشاء مصنع لإنتاج الأسلحة الخفيفة في الهند بالتعاون مع الصناعات العسكرية IWI التي يفترض أن تنتج أسلحة "تابور" وجليل" و"نيغف".

وترتبط إسرائيل والهند بمنظومة علاقات أمنية كبيرة، تشمل تبادل الوفود بين طواقم الجو في البلدين. وسيشارك سلاح الجو الهندي في مناورات "بلو فلاغ" التي ستجري في تشرين الثاني المقبل في إسرائيل. وأعلنوا في الهند أن رئيس وزراء الهند نيرندارا مودي، سيعلن لدى زيارته إلى إسرائيل، هذه السنة، عن توقيع صفقات أسلحة أخرى مع الصناعات الأمنية الإسرائيلية.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد زار العاصمة الهندية نيودلهي، في 14 مايو الجاري في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام، تلبية لدعوة وجهها إليه الرئيس الهندي براناب موخرجي، وهي الزيارة الثالثة التي يقوم بها الرئيس عباس للهند.. حيث تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم حول تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.