الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دار الكتب تقيم حفل تأبين "حشمت قاسم"

صدى البلد

أقامت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى بالتعاون مع الجمعية المصرية للمكتبات برئاسة الدكتورة أمانى مجاهد حفل تأبين الدكتور حشمت قاسم مساء أمس أمس. 

وفى كلمته الافتتاحية قال الدكتور أحمد الشوكى  نلتقى اليوم لنكرم رجلا جليلا من رجال العلم، و هذا التقليد يجب أن يظل حتى يتم تعليم الأجيال الجديدة قيمة الكبار، لأن انقطاع التواصل بين الأجيال هو أزمة التعليم اليوم فالأستاذ يجب أن يكون أبا أيضا والتلميذ يجب أن يجل أساتذته.

أقيم التأبين بحضور ياسر عثمان مدير مكتبة القاهرة الكبرى والدكتور محمد فتحي عبد الهادي وعدد كبير من تلاميذ حشمت قاسم ومحبيه. 

جدير بالذكر ان الراحل من مواليد عزبة "قاسم" التابعة لمركز "بسيون" بمحافظة الغربية فى 17 من شهر مارس فى عام 1943 م .

اتسم الدكتور حشمت قاسم بالحيادية فى العلم، والدقة فى الترجمة، والمعرفة الموسوعية فى مجال تخصص المكتبات وعلوم المعلومات. وتتلمذ حشمت على يد رعيل من علماء المكتبات وعلوم المعلومات فى مصر والوطن العربى منهم على سبيل الذكر الدكتور احمد انور عمر " ؛ "الدكتور السيد محمود الشنيطى".

حصل على" ليسانس" الآداب جامعة القاهرة قسم" الوثائق والمكتبات" عام 1964 ، ونال درجة" الماجيستير" من جامعة" القاهرة" عام 1971 م.

حصل على إجازة " الدكتوراه" من جامعة" لندن" بالمملكة المتحدة ؛ عام 1978 م ، عمل خبيرًا فى علم المكتبات أثناء إعارته إلى جامعة الإمارات المتحدة، وشغل منصب مدير دار الكتب الوطنية فى أبو ظبى. 

كما عمل أستاذا لعلم المعلومات بجامعة القاهرة ، ومديرًا لمركز النشر بالجامعة ، كما تمت إعارته إلى جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية ، من أهم كتبه : مصادر المعلومات وتنمية مقتنيات المكتبات ، خدمات المعلومات ؛ مقوماتها وأشكالها، مدخل لدراسة التكشيف والاستخلاص.