الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عمر مروان: لا توجد حالات اختفاء قسري في مصر

صدى البلد

قال عمرو مروان وزير شئون مجلس النواب، ان مصطلح الاختفاء القسري مغلوط في مصر، لافتا إلى أن المنظمات الحقوقية التي تعمل ضد مصر تستخدم هذا المصطلح لتشويه صورتها في المجتمع الدولي.

وأضاف مروان، أن بعض الأسماء التي ترددت من قبل المنظمات بأنها مختفية قسرية، ظهرت في سوريا أو توفيت او حكم عليها في قضية، مشيرا أنه لا يوجد اختفاء قسري في مصر.

وأضاف كل من يتواجد في السجون هم علي ذمة قضايا واتحدي أي شخص أن يثبت غير ذلك، كما أن الدولة تعمل في إطار القانون وفي إطار دولي بمعايير الدولية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المنعقد بالهيئة العامة للاستعلامات لمناقشة تقرير وزارة شئون مجلس النواب حول ملف حقوق الإنسان فى مصر والذى أقره مجلس الوزراء.

فيما قال ضياء رشوان إن المحكمة الدستورية فى 2011 الغت المادة التى تجيز الاعتقال الإداري حتى فى حالة الطوارئ ولايحق لأى جهة القبض على مواطن دون حكم قضائي.

وقالت المستشارة سوزان عبد الرحمن مساعد وزير العدل ورئيس اللجنة الرئيسية لحقوق الإنسان بوزارة العدل، ان هناك إدعاءات كاذبة على مصر بشأن وجود حالات اختفاء قسري، الأمر الذي يؤدى إلى وجود تعددية فى الأسماء، لافتة الى أنه يتم حاليا الكشف عن الأعداد التى تناولتها المنظمات بشأن الاختفاء القسري ووجد انها حالات هجرة غير شرعية وغيرها من حالات عليها أحكام قضائية وسيتم موافاة وزارة الخارجية بهذه الأسماء لإسقاط هذه الأعداد الخاصة بالاختفاء القسري.

لافتة إلى أن هناك حملة لاظهار مصر بوجود مشكلة فى حالات الاحتفاء.