الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محمد شاكر يبشر النواب: سوف ننتج الكهرباء.. وستكون مصدر دخل لنا بتصديرها.. وهناك استثمارات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة ونسعى لدخول القطاع الخاص.. وأول المفاعلات النووية في الخدمة بعد 8 سنوات

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

  • وزير الكهرباء للنواب:
  • تصدير الكهرباء سيكون مصدر دخل لنا 
  • نسعى لدخول القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة
  • إنشاء محطة كهرباء كبرى بعيون موسى لتغذية كل سيناء
  • أول المفاعلات النووية يدخل الخدمة بعد 8 سنوات

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن الانتهاء من تنفيذ أطول شبكة جهد 500 ك.ف بطول 6174 كم خلال منتصف عام 2019، بناء علي تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، متابعًا : "سوف ننتج الكهرباء.. ونولدها، وستكون مصدر دخل لنا بتصديرها".

وقال شاكر، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى، إن التحدي الحقيقي حاليًا يتمثل في تعزيز الشبكات الكهربائية، لذا جاء اهتمام الوزارة بوضع خطة لتطوير شبكة الجهد الفائق 500 ك. ف، وكان مستهدفا بالانتهاء منذ هذه الخطة عام 2025، إلا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بسرعة الانتهاء منها في حد أقصي منتصف عام 2019.

وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن تقوية شبكة الجهد الفائق من شأنه المساهمة في تحقيق مسار هائل للتنمية، لافتًا إلي أنه يجرى عقد اتفاقيات جديدة مع السودان لتوريد الكهرباء وغيرها مما سيكون مصدر دخل لمصر.

فى سياق أخر أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، عن إنشاء محطة كهرباء كبرى بعيون موسى بطاقة 2640 ميجا وات لتغذية كل سيناء بالكهرباء، لافتًا إلي أن هناك أكثر من تحالف اقتصادي كبير تقدم لتنفيذ هذه المحطة والتي تعد من أكبر المحطات في مصر منها تحالف صيني وآخر ياباني وتحالف صيني أمريكي.

وقال شاكر، إن هذه الكهرباء لاستيعاب التنمية في سيناء وحتى لو تم تنفيذ استهداف تسكين 3 ملايين مواطن بسيناء فإن هذه المحطة تكفي مدهم بالكهرباء، لافتًا إلي أن هناك محطة جديدة ايضا هي محطة " الحمراويين باستثمارات 4،2 مليار دولار تعمل بالفحم النظيف.

ولفت شاكر، إلي وجود عدد من المشروعات الجديدة للضخ والتخزين " محطات الطاقة المياه" لتوليد الكهرباء للتوسع في الطاقة ومنها محطة جديدة للضخ بعتاقة تفوق قدرتها السد العالي وتعتمد في الرفع على مياه معالجة، بجانب محطتين جديدتين بالأقصر للضخ والتخزين وان هذه المحطات تنتج كهرباء بقدرات عالية وهي من اهم المحطات الطاقة المائية لتوليد الكهرباء.

ولفت محمد شاكر، إلى أن هناك استثمارات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة ونسعى لدخول القطاع الخاص ولكن المستثمر لن يدخل بثقله إلا بعد تحرير سعر الكهرباء.

وأضاف "شاكر":  "لذلك نحن ماضون في تخفيض دعم الكهرباء لتحرر أسعار الكهرباء في مصر حتى 2020 ". 

ولفت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إلي أن هناك 4 محطات محولات للطاقة الشمسية بسعة 500 ميجا تم بناؤها بالفعل بأموال مستثمرين.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، إن أول المفاعلات النووية يدخل الخدمة بعد 8 سنوات من الآن، على أن يكتمل دخول كافة المفاعلات خلال الفترة من 2026 - 2029، لافتًا إلى أنه بتاريخ 11 ديسمبر 2017 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوقيع على إشارة البدء لتفعيل وتنفيذ عقود محطة الضبعة النووية. 

أضاف شاكر، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى أن القدرات الكهربائية فى مصر وصل إلى 25%، في حين أن المعدلات المثلي للاحتياطى طبقا لمنظمة الطاقة الدولية يتراوح ما بين (20 و25%)، لافتًا إلى أن الوزارة تمكنت من التغلب على إشكالية انقطاع الكهرباء، فمنذ يونيو 2015 لم يتم تخفيف أى أحمال، ولا حتى ميجا وات - علي حد قوله. 

وتابع شاكر، أن المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة حاليًا فى طور التصميم، لافتًا إلى أن تصميم المحطات النووية لها إجراءات فنية معينة.