الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الشوكي: إصدار السيسى قانون حماية المخطوطات يحمي التراث الوطني

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى

أكد الدكتور أحمد الشوكى رئيس دار الكتب السابق، أن تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى على قانون حماية المخطوطات سيسهم فى إعطاء دفعة قوية لحماية المخطوطات الوطنية وسيسهم أيضا فى انشاء قاعدة بيانات خاصة بها لحفظها.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن هذا القانون من المفترض أن يسهم فى إعطاء حماية أكبر للمخطوطات باعتبارها تراثا وطنيا مهما وهذا من المفترض أحد أهم الأدوار لدار الكتب بإعتبارها المسئولة عن حماية هذا التراث.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، صدق على قانون رقم ١٨٣ لسنة ٢٠١٨ بشأن تعديل بعض أحكام القانون ٨ لسنة ٢٠٠٩ بشأن حماية المخطوطات.

ونصت المادة الأولى على المخطوطات هي كل مادة بخط اليد قبل عصر الطباعة أيا كانت هيئته متى كان يشكل ابداعا فكريا أو أدبيا ايا كانت او يتعلق بأمور ذات طابع عسكرى.

وجاءت المادة الثالثة: تنشأ بهيئة حماية المخطوطات لجنة دائمة من الخبراء والفنيين والقانونيين والإداريين وممثلين عن الأزهر ووزارات الأوقاف والعدل والدفاع والمكتبات المعنية بالحفاظ على المخطوطات ويصدر بتشكيل هذه اللجنة قرارا من الوزير المختص بالثقافة تختص بوضع المعايير التفصيلية الخاصة بالمخطوطات وتصنيفها وترقيمها ورقابتها بما يكفل المحافظة عليها.