الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شقيقة السادات تكشف عن مستلم جائزة الكونجرس الذهبية لوالدها

الرئيس الراحل محمد
الرئيس الراحل محمد أنور السادات

قالت سكينة السادات، شقيقة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إنه من المتوقع أن تتسلم جيهان السادات حرم الرئيس الراحل وجمال السادات نجله، جائزة ميدالية الكونجرس الذهبية، التي منحتها الولايات المتحدة الأمريكية للزعيم الراحل، وذلك لتواجدهما في أمريكا هذا الأسبوع.

وأضافت «السادات» في تصريحات لـ«صدى البلد» أن تكريم العالم للرئيس الراحل أمر متوقع، لأنه قدم عملا رائعًا وفذة للعالم كله وليس مصر؛ حيث إنه أخذ أولى خطوات إقرار السلام التي ينبغي أن تكون نبراسا ونموذجا جيدا لبناء أواصر السلام مع الأعداء التقليديين.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قانونا لتكريم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده، تقديرا لجهوده في إرساء السلام.

وبموجبه يمنح الرئيس السادات ميدالية الكونجرس الذهبية، إذ تحل الذكرى المئوية لمولد الرئيس الراحل السادات في 25 ديسمبر.

وكان الكونجرس الأمريكي قد مرر - الصيف الماضي - مشروع القانون الذي يمنح السادات ميدالية الكونجرس الذهبية بعد وفاته، اعترافا بإنجازات وإسهامات بطل الحرب والسلام في الشرق الأوسط، إذ يعد السادات هو أول عربي يحصل عليها.

من جانبها أعربت السفارة الأمريكية بالقاهرة عن سعادتها بتوقيع الرئيس دونالد ترامب قانون الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد السادات، الذي يمنح أنور السادات ميدالية الكونجرس الذهبية، قائلة إن "نص القانون يذكر أن الرئيس السادات يُعد في الولايات المتحدة وفي أنحاء العالم زعيمًا محترمًا وبطل سلام وضع خارطة طريق لحل سلمي لصراع دام لأربعين عامًا بعد اندلاعه".

وتعد ميدالية الكونجرس الذهبية من أعلى الجوائز المدنية بالولايات المتحدة، وتمنح للأشخاص الذين قاموا بإنجاز له تأثير على التاريخ أو الثقافة الأمريكية، وقد سبق الرئيس السادات في الحصول على الميدالية شخصيات عالمية مرموقة، مثل نيلسون مانديلا، وتشرشل.

كان أول الحاصلين على الجائزة من قبل المؤتمر القاري في 1776 الجنرال جورج واشنطن، ومن بعده حصل عليها المشاركون في الثورة الأمريكية، وحرب 1812، والحرب المكسيكية.

واستحوذ العسكريون الأمريكيون ممن خاضوا الحروب، على الجائزة حتى منتصف القرن الـ19، لكن بعدما حصل عليها، الطبيب البريطاني فريدريك روز عام 1858، أصبحت الجائزة تمنح بعد ذلك للمدنيين.

وكانت الجائزة تمنح لأفراد بعينهم، حتى عام 1979، حيث منحت للصليب الأحمر الأمريكي، كأول منظمة تحصل عليها، حيث يمكن منح الميدالية الذهبية كتكريم للأفراد أو المؤسسات أو لحدث معين.

وحصل السادات على جائزة نوبل للسلام في 1978، مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن لتوقيعهما معاهدة السلام.