الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كنوز الأدب الشعبي الصيني في معرض القاهرة الدولي للكتاب

صدى البلد

صدر عن مؤسسة بيت الحكمة للصناعات الثقافية بالتعاون مع دار نشر الشعب التعليمية بالصين، وفي إطار مشاركتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين، سلسلة "كنوز الأدب الشعبي الصيني"، وهي سلسلة ادبية للقصص والحكايات التراثية الصينية، وتضم أربعة إصدارات هي "الحكايات الشعبية الصينية"، و"الحكايات الأسطورية الصينية"، و"الحكايات التراثية الصينية"، و"الحكايات الخرافية الصينية".

وتحتل هذه السلسلة الأدبية، مكانًا مهمًا في حياة المجتمع الصيني، كما أنها بمثابة مفتاح للتعرف على الشخصية الصينية وفهمها، وهي بوابة شيقة لدخول عالم أدب الأساطير والحكي الشعبي في الصين، لا سيّما أن الأسلوب الفصيح والسرد الشيق، والخيال التصويري الرائع يضع القارئ من كل الأعمار في عوالم الأدب الشعبي الصيني القديم.

وقد جمع وحرر هذه السلسلة شيانغ يون جيوي وترجمها عن الصينية كل من، د.داليا طنطاوي، وآية عبد الله، وعصام إيدام. وراجعها د. أحمد ظريف وسوه شاو هوا وأحمد السعيد، وأشرف على تحريرها عمرو مغيث.

وتعكس السلسلة عبر الكتب الأربعة وما تضمه من حكايات شيقة، الحكمة التي تمتع بها الشعب الصيني منذ قديم الزمان، حيث يشمل كتاب "الحكايات الشعبية الصينية" الكثير من الحكم والمبادئ التي ترسخ للأخلاق الطيبة، ويحوي كتاب "الحكايات الأسطورية الصينية" الكثير من الغرائب المليئة بالخيال والمبالغات والخوارق.

ويعزز كتاب "الحكايات التراثية الصينية" المشاعر الإنسانية والعلاقات بين الأفراد وما حولهم من الطبيعة عبر القصص التي تشبه حكايات الأجداد التراثية القديمة، أما كتاب "الحكايات الخرافية الصينية" فتبعث حكاياته على الحس والتأمل في العلاقة بين الحيوانات والجماد، بل بين الإنسان والحيوان، حيث تقوم حكاياته على حوار بين الحيوانات في إطار أدبي أشبه بقصص "كليلة ودمنة" الشهيرة.