الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبير: عودة الخبرة الألمانية في صناعة السيارات لمصر يبشر بمستقبل أفضل

مرسيدس
مرسيدس

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، خبير الاقتصاد، إن عودة شركة مرسيدس بنز العالمية للسوق المصرية يعكس ما تحولت إليه مصر خلال المرحلة الاقتصادية من قدرة على استعادة ثقة المؤسسات الاستثمارية الكبرى، لافتا إلى أن مصر من أكبر الدول النامية المستوردة العلامة الألمانية مرسيدس بنز في قطاع السيارات.

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ "صدى البلد"، أن السوق المصرية أصبحت قادرة على جذب الاستثمارات الأجنبية بعد تلافي المشكلات الاقتصادية الموروثة من عهود سابقة ونجاح مصر في زيادة احتياطياتها من النقد الأجنبي التي عززت من الثقة الدولية في الاقتصاد المصري.

ونوه الخبير الاقتصادي، إلى أن مصر تمتلك الإمكانات والموارد اللازمة لتصنيع سيارة، مضيفا أن نقل الخبرة الألمانية للسوق المصرية مبشر بقدرة مصر على تعظيم المكون المحلي في السيارات ذات العلامة الألمانية، بالإضافة إلى خروج سيارة مصرية بنسبة مكون محلي كبيرة.

وأصدرت شركة تصنيع السيارات الألمانية العملاقة مرسيدس بنز بيانًا أعلنت فيه أنها تخطط لبناء مصنع لتجميع السيارات داخل مصر.

وقالت الشركة في البيان، إن مصر تتمتع بموقع تنافسي جذاب بالنسبة للإنتاج والدعم اللوجستي.

وقال عضو مجلس إدارة الشركة ماركوس شيفر، إن مصر تتمتع بموقع تنافسي جذاب بالنسبة للإنتاج والدعم اللوجستي، مضيفا: "نحن واثقون من أنه مع إنشاء مصنع التجميع المحلي المخطط له في مصر سيمكننا تعزيز وضعنا في السوق"، متابعا: "فمع استثماراتنا الإنتاجية الضخمة ومبادراتنا الكهربائية وخبرتنا في مجال المركبات الحديثة، فإننا مستعدون لدعم الحكومة المصرية في مشروعاتها ذات الصلة".

وأشار البيان إلى أن المصنع سيُبنى بشراكة مع شريك محلي، وأنه جهود إنشاء مصنع محلي في مصر تتم بالتعاون مع الحكومة المصرية، تم تتويجه مؤخرًا بمباحثات جرت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي من جهة، وشيفر من جهة أخرى.

ونقل البيان عن الرئيس السيسي قوله "نرحب بقرار شركة مرسيدس بنز لاستئناف تصنيع وتجميع السيارات في مصر، وهي خطوة تعكس مدى تحسن بيئة الاستثمار وأداء الأعمال في مصر، في ضوء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، وانفتاح مصر على التعاون مع الشركة الألمانية في إطار سياستها لتطوير صناعة السيارات بمختلف مراحلها".

وأوضح البيان أن الشركة تجري مباحثات مع الحكومة المصرية حول مشروعات مهمة للبنية التحتية.