الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مستثمرو أكتوبر: عودة مرسيدس رسالة للعالم بتحسن المناخ الاستثماري في مصر

صدى البلد

أكد محمود برعي، أمين عام جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، أن عودة شركة مرسيدس بنز الألمانية للسوق المصرية؛ رسالة للعالم بأن مصر تعد ملاذا آمنا للاستثمار.

وقال برعى، فى تصريحات لـ"صدى البلد" إن مرسيدس بنز خرجت من مصر عام 2012؛ بسبب عدد من التحديات التى واجهتها، وعودتها مرة أخرى يؤكد انتهاء جميع المشاكل التى عانت منها الشركة فى الماضى وتحسن المناخ الاستثماري فى البلاد بصورة كبيرة.

وأوضح أن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى بمسئولى الشركة في شهر ديسمبر الماضي، يؤكد اهتمام القيادة السياسية بتشجيع المستثمرين على المجئ إلى مصر، وجعلها أحد أهم الوجهات الاستثمارية للشركات العالمية.

وتابع: نجاح شراكتنا مع شركة سيمنز العالمية فى إقامة محطات كهربائية خلال فترة وجيزة، ووفاء مصر بالتزاماتها المالية؛ أدى إلى تحسين صورتنا الاقتصادية أمام العالم أجمع، والتأكيد أن مصر قادمة بقوة، والسعى نحوها لإقامة شراكات فى قطاعات مختلفة.

وأشار برعى، إلى أن مصر سوق مهمة وجاذبة؛ لما تمتلكه من ايدى عاملة وموانئ وشبكة طرق عملاقة، فضلا مشروعات البنية التحتية التى تنشئها الدولة الآن؛ مما يؤهلها لتكون واحدة من كبرى الاقتصاديات خلال الـ10 المقبلة.

وأصدرت شركة تصنيع السيارات الألمانية العملاقة، "مرسيدس بنز"، بيانًا، أعلنت فيه أنها تخطط لبناء مصنع لتجميع السيارات داخل مصر.

وقالت الشركة في البيان، إن مصر تتمتع بموقع تنافسي جذاب بالنسبة للإنتاج والدعم اللوجستي.

وأوضح عضو مجلس إدارة الشركة، ماركوس شيفر، "مصر تتمتع بموقع تنافسي جذاب بالنسبة للإنتاج والدعم اللوجستي. نحن واثقون من أنه مع إنشاء مصنع التجميع المحلي المخطط له في مصر؛ سيمكننا تعزيز وضعنا في السوق. وفضلًا عن ذلك، فمع استثماراتنا الإنتاجية الضخمة، ومبادراتنا الكهربائية، وخبرتنا في مجال المركبات الحديثة؛ فإننا مستعدون لدعم الحكومة المصرية في مشروعاتها ذات الصلة".

وأشار البيان إلى أن المصنع سيُبنى بشراكة مع شريك محلي، وأن جهود إنشاء مصنع محلي في مصر والتي تتم بالتعاون مع الحكومة المصرية، تم تتويجها مؤخرًا بمباحثات جرت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي من جهة، وشيفر من جهة أخرى.

ونقل البيان عن الرئيس السيسي، قوله: "نرحب بقرار شركة مرسيدس بنز لاستئناف تصنيع وتجميع السيارات في مصر، وهي خطوة تعكس مدى تحسن بيئة الاستثمار وأداء الأعمال في مصر، في ضوء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، وانفتاح مصر على التعاون مع الشركة الألمانية في إطار سياستها لتطوير صناعة السيارات بمختلف مراحلها".

وأوضح البيان أن الشركة تجري مباحثات مع الحكومة المصرية حول مشروعات مهمة للبنية التحتية.

وفيما يتعلق بالعاصمة الإدارية الجديدة والتخطيط لبناء "مدن ذكية" جديدة، عرضت مجموعة دايملر خبراتها في مفاهيم النقل الحديث والسيارات الكهربائية والقيادة الذاتية، ولا يزال من المُنتظر التوصل لاتفاقات محددة.

وكانت مجموعة دايملر دائمًا، شريكًا صناعيًا ملتزمًا وناجحًا لمصر. وقد استطاعت شركة مرسيدس بنز توفير أكثر من 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في مصر، من خلال فرع الاستيراد والمبيعات ومخزن قطع الغيار ومعارض البيع والورش المنتشرة في القاهرة والجيزة والإسكندرية والغردقة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي قد استقبلا عضو مجلس إدارة شركة مرسيدس بنز ماركوس شافر في وقت سابق، حيث أعرب الرئيس السيسي عن ترحيبه بقرار الشركة فتح مصنع التجميع في مصر.