الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

انطلاق فعاليات مؤتمر التنمية الثقافية المستدامة بالأوبرا

صدى البلد

انطلق منذ قليل، مؤتمر التنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بالمسرح الصغير بالأوبرا؛ بحضور ممثلين من 17 دولة، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وعدد من القيادات الفكرية والثقافية والشخصيات العامة والإعلاميين.

يشارك في فعاليات المؤتمر 100 باحث ومتخصص من 17 دولة من بينها: الأردن- فلسطين- تشاد- تونس- الجزائر- السودان- السعودية- جنوب السودان- سوريا- العراق- اليمن- سلطنة عمان- المغرب - الجزائر- ليبيا- البحرين- لبنان، بالإضافة إلى مصر.

ويناقش المؤتمر عددًا من المحاور تدور حول "التنمية الثقافية وبناء الإنسان.. مفاهيم ومقاربات"، و"تنمية الثقافة وثقافة التنمية" و"بناء الإنسان الثابت والمتحول"، و"التنمية المستدامة والهوية الثقافية"، و"التحديات التي تواجه بناء الإنسان"، بالإضافة إلى تنظيم عدد من ورش العمل والموائد المستديرة.

وكانت وزيرة الثقافة أصدرت قرارها بتشكيل لجنة علمية لتنظيم المؤتمر برئاسة الدكتور سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وبعضوية كل من: أحمد عبد الله زايد، وحمدي أبو المعاطي، وشريف سعد محمد الجيار، وشريف محمد عوض، وهايدي بيومي، وعمرو سلامة، ووائل حسين إسماعيل، وتولى أمانة اللجنة: بوسي دهيبي، وإبراهيم حسين.

وأعلنت اللجنة عن محاور المؤتمر وفتح باب التقدم للمشاركة بداية من سبتمبر الماضي، وتلقت اللجنة على مدار شهرين أكثر من 300 طلب رغبة في المشاركة من الباحثين المصريين والعرب، اختارت من بينهم 100 لإدراجهم في برنامج المؤتمر.

ويتضمن الافتتاح كلمة لوزيرة الثقافة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وكلمة الباحثين، ويعقب الكلمات الافتتاحية محاضرة يلقيها إسماعيل سراج الدين رئيس مكتبة الإسكندرية السابق.

وتتواصل فعاليات المؤتمر على مدار ثلاثة أيام من 20 وحتى 22 يناير بمقر المجلس الأعلى للثقافة، ويتضمن 19 جلسة بحثية وأربعة موائد مستديرة يشارك بهم 100 باحث ومتخصص من معظم الدول العربية.