الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بروتوكول تعاون بين المجلس القومى للمرأة ومحافظة بنى سويف لدعم ذوي الإعاقة

صدى البلد

وقعت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة اليوم برتوكول تعاون مع كل من المستشار هانى عبد الجابر محافظ بنى سويف والأنبا اسطفانوس ممثل عن أسرة المنتصرين بمطرانية ببا والفشن وسمسطا تحت عنوان "بنى سويف محافظة صديقة لذوى الإعاقة"، بحضور الدكتورة النائبة الدكتورة هبة هجرس عضوة المجلس القومى للمرأة ومقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس.

أعربت الدكتورة مايا مرسى عن سعادتها بوجودها فى محافظة بنى سويف، مؤكدة أن هذا اللقاء يعطى رسالة إلى أبناء محافظة بنى سويف أن الاهتمام بتنمية الأشخاص ذوى الإعاقة يعد جزءا أساسيًا من تنمية المجتمع، مؤكدة أن المرأة ذات الإعاقة والأم لطفل ذي إعاقة هى من تحمل العبء كاملا، مؤكدة ضرورة تيسير كافة الإمكانيات لتوفير حياة كريمة لها ولأولادها، مؤكدة ضرورة الاهتمام بهذه الفئة في المجتمع.

وأكد المستشار هانى عبد الجابر محافظ بنى سويف أن مبادرة "محافظة صديقة للأشخاص ذوى الإعاقة" تمثل خطوة لدمج الأشخاص ذوى الإعاقة بالمجتمع.

مضيفا أن تمكين الأشخاص ذوى الإعاقة يأتي فى أولويات خطة المحافظة، مؤكدًا أنه تم اختيار أكبر 9 مساجد بالمحافظة لترجمة صلاة الجمعة للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية.

مشيرًا إلى أنه على تواصل مع كافة المحافظين لتعميم المبادرة فى كافة المحافظات.

وأكدت الدكتورة هبة هجرس أن محافظة بنى سويف تعتبر أول محافظة صديقة للأشخاص ذوى الإعاقة، مشيرة إلى دور المجلس القومى للمرأة فى خدمة الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال الأنشطة التى تنظمها لجنة المرأة ذات الإعاقة، مضيفة أن اللجنة يمثلها مقعد للمرأة ذات الإعاقة فى جميع فروع المجلس بالمحافظات.

كما أوضحت د. هبة أن المرأة بطبيعة دورها العصري أصبحت تتردد على الشارع بصفة مستمرة، وأن مبادرة محافظة صديقة لذوى الإعاقة تخدم المرأة ذات الإعاقة والأم لطفل ذو إعاقة عن طريق رفع كافة العوائق التى تقابلهم خلال الحياة اليومية، مؤكدة أن المبادرة تعتبر نموذجا ناجحا لكافة أفراد المجتمع.

كما أشارت د. هبة هجرس إلى أن المجلس عمل على توعية المجتمع بأن المراة ذات الإعاقة جزء من المجتمع، بالإضافة إلى توعية المراة ذات الإعاقة بحقها السياسي وهو ما انعكس على مشاركتها فى الانتخابات الرئاسية الماضية.

أكد الأنبا اسطفانوس أن المبادرة تعمل على تيسير كافة العوائق التى تقابل الأشخاص ذوى الإعاقة منها توفير مصاعد خاصة بالأشخاص ذوى الإعاقة وتوفير علامات إرشادية للصم بالإضافة إلى تأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة ليكونوا منتجين وجزءا نافعا فى المجتمع.

وأكد الدكتور محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف ضرورة العمل كنسيج واحد لخدمة المجتمع، مضيفا أن مساعدة الأشخاص ذوى الإعاقة فى ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعى يعمل على دمجهم فى المجتمع وخدمة الوطن.

وفى الختام أهدى المستشار هانى عبد الجابر درع المحافظة للدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة تكريما لها على جهودها لتمكين المرأة.

كما أهدت الدكتورة مايا مرسي درع المجلس للمستشار هانى عبد الجابر محافظ بنى سويف والأنبا اسطفانوس أسقف مطرانية ببا والفشن والدكتور محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف.

يذكر أن هذا البروتوكول يهدف إلى تيسير الحياة على السيدات ذوات الإعاقة بالمحافظة من خلال تعديلات بسيطة فى الشوارع والهيئات الحكومية والأماكن العامة لرفع أى صعاب يتعرض لها الأشخاص ذوى الإعاقة فى حياتهم اليومية.

هذا وقد افتتحت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة والمستشار هانى عبد الجابر محافظ بنى سويف عددا من الأماكن التى تم تهيئتها للأشخاص ذوى الإعاقة بمحافظة بنى سويف خلال زيارتها للمحافظة وتوقيع بروتوكول التعاون وذلك بمسجد النصر ومطرانية ببا بمركز " ببا "، مدرسة الصنايع، بالإضافة إلى مدرسة الجلاء الابتدائية.

كما تم تهيئة مدرسة الإعدادية بنات والإدارة الزراعية بمركز الفشن، بحضور النائبة الدكتورة هبة هجرس عضوة المجلس القومى للمرأة ومقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة.

حيث أشادت الدكتورة مايا مرسي بالأعمال التى تم إنجازها للتسهيل على الأشخاص ذوى الإعاقة، مؤكدة ضرورة نقل خبرة ما تم إنجازه على أرض الواقع إلى كافة المحافظات.

فيما أكد المستشار هانى عبد الجابر أن اليوم عرس حقيقي لذوى الإعاقة بالمحافظة وتلاحم وطنى من أجل التسهيل على ذوى الإعاقة. 

مضيفا أنه تم إنجاز العديد من الإمكانات داخل الهيئات الحكومية والمستشفيات عن طريق توفير منافذ خاصة لذوى الإعاقة.