الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إسرائيل تتحدى الأردن وتفتح مطارا جديدا بالقرب من العقبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية أن دولة الاحتلال الإسرائيلي ستفتح، غدًا الاثنين، مطارًا دوليًا جديدًا بالقرب من مدينة إيلات، رغم احتجاج الأردن في وقت سابق على هذه الخطوة.

وسيتم افتتاح المطار بحضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المواصلات يسرائيل كاتس وعدد من المسئولين الحكوميين والأمنيين.

وأضافت القناة أنه من المقرر أن يبدأ تشغيل المطار بشكل تدريجي اعتبارا من شهر فبراير المقبل، بديلا لمطاري إيلات وعوفدا المدنيين الصغيرين.

ويطلق على المطار الجديد اسم "ايلان رامون" وهو على اسم رجل الفضاء الإسرائيلي الأول الذي لقى مصرعه في حادث تحطم مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003.

وسيستوعب المطار الجديد سنويًا حوالى مليونين ونصف المليون شخص في المرحلة الأولى، وترتفع طاقته الاستيعابية إلى أربعة ملايين ونصف على المدى البعيد.

وكانت السلطات الأردنية قد أبلغت إسرائيلَ في وقت سابق أنها تعارض إنشاء المطار، حيث أكد رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، الكابتن محمد القرعان، أنّ إنشاء المطار يمسّ بالسيادة الجوّية للأردن، ويخالف معاهدة شيكاغو.

وحذّرت من خطر أمني، محدق بالمنطقة لأنّ المسافة بين طرف مطار رامون ومطار العقبة قصيرةٌ جدًّا، مطالبًا إسرائيل إيجاد موقع جديد للمطار بالتنسيق معه.