الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نتنياهو يشتري أسلحة تجسس من الهند بـ 3.5 مليار دولار

صدى البلد

قالت القناة 12 بالتليفزيون الإيراني اليوم الجمعة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يعتزم زيارة الهند، في الأسبوع الثاني من فبراير الحالي، لإتمام صفقات أسلحة تجسس كبيرة، تقدر بـ3.5 مليار دولار.

وكشفت القناة 12 التليفزيونية الإيرانية، عن أن هذه الصفقات ستشمل بيع طائرتي تجسس تستخدمان للإنذار المبكر والمراقبة الجوية بمبلغ 800 مليون دولار، وصواريخ مضادة للمدرعات من طراز "سبايك" ومن إنتاج "سلطة تطوير الأسلحة" الإسرائيلية (رفائيل)، ويصل مبلغ هذه الصفقة إلى نصف مليار دولار. كذلك ستبيع إسرائيل الهند مدافع من صنع شركة "إلبيت" بمبلغ 1.7 مليار دولار، ورادارات لاستخدام سلاح الجو الهندي بمبلغ 640 مليون دولار.

وتابع التلفزيون الإيراني أن مداولات تجري بين الجانبين حول شراء الهند طائرات من دون طيار من طراز "هارون" التي تصنعها الصناعات الجوية الإسرائيلية وطائرات "انتحارية" من دون طيار من طراز "هاروب". ولم يتم تحديد حجم هذه الصفقة لأنه لم يتم الاتقاث بعد على عدد الطائرات النهائي الذي ستشتريه الهند.

وأشارت القناة 12 الإيرانية إلى أن صفقة بيع صواريخ "سبايك" مع "رفائيل" تم الاتفاق عليها في الماضي، ثم أوقفت الهند تنفيذها، في العام الماضي. وأعاد نتنياهو، مطلع العام الماضي، تحريك هذه الصفقة، والتوقعات في "رفائيل" الآن هي أن يغلق نتنياهو هذه الصفقة بشكل نهائي، في حال خرجت الزيارة إلى حيز التنفيذ.

وأكدت القناة 12 أن الصناعات الأمنية الإسرائيلية تولي أهمية بالغة لهذه الصفقات مع الهند، على خلفية حجمها الكبير وأيضا لأنها ستقود إلى توثيق العلاقات بين الدولتين.