الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حرب بين الأندية.. بيانات نارية تهدد الدورى المصرى بـ الإلغاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اشتعلت الحرب الباردة في الايجيبشن ليج بين أندية الأهلى والزمالك وبيراميدز فضلا عن اتحاد الكرة بسبب المباريات المؤجلة للنادى الأهلى فى الدورى الممتاز واستخدم مسئولو الأندية والجبلاية حرب البيانات وإصدارها بين الحين والآخر من أجل ممارسة الضغط على منافسه كى يتسنى له الحصول على مكاسب تعود لصالح فريقه.

وتناسى الجميع أن مصر مقبلة على تنظيم بطولة أمم إفريقيا خلال صيف العام الجارى وأن الحرب الباردة المشتعلة فى الوقت الراهن بين كافة الأطراف يمكنها أن تواجه معها المسابقة المحلية شبح الإلغاء.

بيان بيراميدز


بدأت بوادر أزمة حرب البيانات بعد إصدار مجلس إدارة نادي بيراميدز بيانا رسميا أعلن فيه اتباعه الطرق الشرعية لحفظ حقوق الفريق الأول لكرة القدم باللجوء إلى الاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم لشكوى اتحاد الكرة في حالة عدم التزامه بتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص وإنهاء جميع مباريات الدور الأول لجميع الفرق في الدوري، وكذلك الإعلان بشكل واضح عن جدول مباريات بطولة كأس مصر والذي لم يعلن عنه حتى الآن.

أوضح النادي أن قراره يأتي في إطار تطبيق مبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين جميع الأندية، حيث إنه من غير المعقول أن يخوض بيراميدز مباريات في الدور الثاني للدوري، وحتى الآن لم تخض أندية أخرى مباريات في الدور الأول للمسابقة.

وشدد النادي على أنه لن يترك حقه بضرورة إصدار الاتحاد جدول محدد معلوم الملامح أسوة بما يحدث في دوريات دول العالم، وكذلك الإعلان بشكل واضح عن مباريات دور الستة عشر بكأس مصر.

واستكمل النادي في بيانه بالتأكيد على أن ما يحدث في جدول المسابقة غير عادل وغير منصف لافتقاده العدالة بين جميع الفرق وفقا لما تنادي به لوائح الفيفا بعدم تفصيل المناخ لفرق بعينها.

تضامن الزمالك 

بدوره أعلن مسئولو نادى الزمالك تضامنهم الكامل مع بيراميدز ضد اتحاد كرة القدم فى أزمة مؤجلات الأهلى بمسابقة الدورى الممتاز لموسم 2018/2019 وأكد على أنه لابد من أن يخوض الأهلى كل مؤجلاته بما فيها كأس مصر من أجل تحقيق مبدأ التكافؤ بين الجميع.

بيان توضيحي لاتحاد الكرة

من جانبه أصدر الاتحاد المصري لكرة القدم، بيانًا رسميًا يؤكد أنه على مسافة واحدة من جميع الأندية، وأن الكل تعاهد قبل بداية الموسم بالتكاتف لعبور الموقف الصعب وأكد استمرار سياسته المعهودة بالانفتاح على الأندية التي يعتبرها شركاء له، ويهدف إلى الحفاظ على مصالحها جميعا، مبديًا أمله في أن يقدر الجميع معطيات الظروف الراهنة.

وجاء بيان اتحاد الكرة كالتالي:

يؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم مجددًا على تقديره للأندية المشاركة في مسابقاته، فضلًا عن وقوفه منها جميعا على مسافة واحدة فعلًا وليس مجرد قول.

كما لا يخفى على أحد أن مسابقة الدوري الممتاز الحالية تمر بموسم استثنائي نظرا لتغيير مواعيد بطولات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم هذا الموسم، والحرص على المشاركة الفعالة للأندية المصرية في البطولات العربية، وهو الأمر الذي عرضه السيد عامر حسين رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد على جميع الأندية المشاركة في الدوري قبل انطلاقه، واتفق الجميع على مواجهة التحدي الصعب من أجل أن تبقى مسابقة الدوري الممتاز بشكلها المعتاد من مجموعة واحدة، وسط جهد كبير من لجنة المسابقات ورئيسها الذي يحظى بثقة اتحاد كرة القدم ويتمسك بالعمل متطوعا رغم أعباء المسئولية.

إن الاتحاد المصري لكرة القدم وهو يقدر سعي جميع الأندية من أجل مصالحها، فإنه في الوقت نفسه يسعى للمحافظة على مصلحة المسابقة أيضا مهما كان حجم الصعاب التي تواجهها، ووفق نظامها المعمول به والملزم للجميع، وذلك انطلاقا من واقع مسئولياته في إدارة مسابقاته، وتبعيتها الخالصة له، كما يؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم على استمرار سياسته المعهودة بالانفتاح على الأندية كافة التي يعتبرها شركاء له ويهدف إلى الحفاظ على مصالحها جميعا، راجيا أن يقدر الجميع معطيات الظروف الراهنة.

بيان نارى للنادى الأهلي
 
النادي الأهلي أرسل بدوره خطابًا لاتحاد الكرة صباح اليوم الجمعة يخطره بأن النادي يتمسك بحقه الكامل دون مساس بأداء مبارياته في بطولة الدوري وفقًا لجدول المسابقة المعلن رسميًا ومع نفس الأطراف دون تعديل، وأنه حال تأجيل أية مباراة للأهلي لأسباب لا تخصه من اللقاءات التي تم الإعلان عنها حتى 30 مارس القادم، فإن الأهلي يعتذر عن عدم مواجهة أي منافس آخر في موعد المباراة التي تم تأجيلها التزامًا بجدول المسابقة وتطبيقًا لقواعد الاحتراف.

وجاء نص خطاب الأهلي كالتالي:-


النادي الأهلي تلتزم الصمت كثيرًا حيال ماتردد من كلام يتنافى تمامًا مع أحترام جدول الدوري المعلن من قبل اتحادكم الموقر حرصًا منا على نجاح المسابقة التي نراها الاستعداد الأمثل لعناصر منتخبنا الوطني قبل خوض بطولة الأمم الأفريقية والتي ستقام في مصر شهر يونيو المقبل.. في نفس الوقت تحمل النادي الأهلي الضريبه الأكبر وخسر جهود العديد من لاعبيه للإصابة في وقت قصير بسبب ضغط المباريات التي تم تأجيلها في السابق لمهمة وطنيه يتشرف بها النادي دومًا وهي تمثيل الكرة المصرية في أكبر بطولة قارية. ومع هذا لم يطلب الأهلي أستثناءً في مواعيد جدول المسابقة أو راحة لألتقاط الأنفاس.

ولكن إزاء الأصوات التي تعالت مؤخرًا في محاولة للضغط من أجل تغيير مواعيد بعض المباريات التي يكون الأهلي طرفًا فيها. كان لزامًا أن نبلغكم بقرارنا الواضح أن النادي الأهلي يتمسك بحقه الكامل دون مساس بالمواعيد المعلنة من جانبكم لمبارياته وإقامتها مع نفس الأطراف دون تعديل.

وحال تأجيل أية مباراة للأهلي من جانبكم من اللقاءات التي تم الاعلان عنها حتى يوم 30 مارس القادم لأسباب لا تخصنا. فأننا نعتذر عن عدم مواجهة أي منافس آخر في موعد المباراة التي يتم تأجيلها التزامًا بجدول المسابقة المعلن وتطبيقًا لقواعد الاحتراف.

رد بيراميدز على بيان القلعة الحمراء


رد أحمد عفيفي المتحدث الرسمي باسم نادي بيراميدز على بيان النادى الأهلي وأكد أنه يتفهم جيدًا دفاع القلعة الحمراء عن الجدول الذي وضعه عامر حسين رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم ورفض الأهلي إجراء أي تعديلات وأوضح في بيان رسمي، أن "الصدف السعيدة" في جدول الدوري جنبت الأهلي أي لقاءات صعبة في وقت تعثر الفريق الأحمر وغياباته بسبب الإصابات وانخفاض المستوى الفني.

وأضاف: "الأهلي أكثر فريق في تاريخ الدوري المصري تأجلت لأجله مباريات معلنة ولكن نظرة الأهلي لسبب ما اختلفت، وتأكيد الأهلي رفضه خوض أي لقاء سيغضب المستائين من هذه الأزمات والمطالبين بالهدوء".

وتابع المتحدث باسم بيراميدز: "طالبنا بتغيير المنافسين لضمان المتبقي مما يسمى بتكافئ الفرص وليس تعديل موعد المباريات بالتالي لن يؤثر ذلك على المسافات الزمنية بين المباريات وبالتالي لا داعي للخوف من مزيد الإجهاد".

وختم: "أظن كما يظن الجميع أن الأهلي مستعد دائما لأي منافس لأنه - كما نعرف جميعًا - بمن حضر".

كان نادي بيراميدز، تقدم بشكوى إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اعتراضًا على ترتيب مباريات الأندية المصرية، ونظام المسابقة الذي يتبعه اتحاد الكرة المصري.