الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محافظ الغربية يناقش استعدادات تنفيذ مبادرة 100 مليون صحة.. صور

اللواء مهندس هشام
اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية

استعرض اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية، إستعدادات المحافظة لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية والمقرر بدايتها فى الأول من مارس حتى نهاية أبريل 2019 .

جاء ذلك خلال رئاسة محافظ الغربية لاجتماع اللجنة العليا التحضيرية الثانية لتنفيذ المبادرة بحضور الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا.

وفى بداية الاجتماع استعرض محافظ الغربية ماتم تنفيذه من توصيات فى اجتماع اللجنة الأول بتاريخ 4/2/2019، حيث أكد على ضرورة الالتزام بتحقيق أعلى معدلات أداء فى تنفيذ هذه المبادرة مشيرًا أنها فرصة غير مسبوقة فى تاريخ مصر للقضاء على فيروس سى والأمراض لغير السارية.

والجدير بالذكر أن هذه المبادرة تستهدف عمل المسح الطبى لعدد 3376735 مواطن لاكتشاف المصابين بفيروس سى والأمراض غير السارية كالسكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة ويقوم بتنفيذ هذه المبادرة عدد 1081 فرقة طبية ثابتة ومتحركة.

وخلال الاجتماع وجه محافظ الغربية بزيادة عدد مقرات إجراء الفحوصات من 301 مقر إلى 366 مقرا مع تزويدها بكافة خدمات الإتصالات والإنترنت وتوفير 38 مدرسة مجهزة بخدمة الإنترنت احتياطي، وتوفير 10 مراكز شباب مجهزة بخدمة الإنترنت بكل مركز وكذا قيام مديرية الصحة بإختبار جميع المنافذ والمقرات التي ستتم فيها آليات المبادرة والتأكد من الحالة الفنية لها وقيام فريق العمل فى المبادرة بإجراء إختبار قبل بداية المبادرة بخمسة أيام على أن يعرض فى الإجتماع القادم ما تم اتخاذه من إجراءات.

كما وجه محافظ الغربية بقيام اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بعمل تنقية للبيانات الخاصة بمحافظة الغربية واستبعاد من قام بإجراء فحوصات من خارج المحافظة لتحديد دقيق لما هو مستهدف في عملية المسح بالمحافظة.

ووجه محافظ الغربية أيضًا مسئولى وزارة الصحة بالاجتماع بتوفير 20% من المستلزمات الطبية الخاصة بالمبادرة كاحتياطي إستراتيجي من إجمالى المستهدف يتم استخدامهم فى أخر أسبوعين من نهاية المبادرة، وقيام مديرية الصحة بتوفير 60% من المستلزمات الطبية وغير الطبية التى تلزم تشغيل المبادرة قبل نهاية هذا الأسبوع.

وفى إطار اهتمام محافظ الغربية بتسريع وتيره عمل الفحوصات وصرف العلاج للمصابين وجه سيادته مدير فرع التأمين الصحى بالغربية بمخاطبة الهيئة العامة للتأمين الصحى بالقاهرة لتنظيم توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة والتأمين بالمحافظة ينظم صرف العلاج ومراعاة إنهاء المعاملات المالية بعد إنتهاء المبادرة للتيسير على المواطنين.

كما وجه محافظ الغربية بالتنسيق مع جميع الجهات فى المحافظة لعمل حملة إعلامية وإشراك الأوقاف والكنيسة ومديرية الشباب والرياضة ومديرية التربية والتعليم لتوعية المواطنين بأهمية المشاركة فى المبادرة.

وفى نهاية الاجتماع أكد محافظ الغربية على تنفيذ كافة التوصيات على أرض الواقع والعمل بروح الفريق الواحد لإنجاح المبادرة وإزالة أى معوقات لتحقيق الهدف منها (الغربية خالية من فيروس سى).