ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الإمام الأكبر: إنشاء معهد للطلاب الأفارقة في أسوان

الثلاثاء 19/فبراير/2019 - 07:57 م
صدى البلد
Advertisements
محمد شحتة
التقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وفدًا من الإعلاميين الأفارقة بحضور مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

كشف شيخ الأزهر، خلال اللقاء، أن هناك معهدا يتم إنشاؤه فى أسوان للطلبة الأفارقة موازيا للمعاهد المحلية «ابتدائى - إعدادى - ثانوى بنين وبنات» يؤهلهم للالتحاق بالجامعة وبمناسبة أسوان فقد أطلق عليها هذا العام لقب عاصمة الشباب، وعندنا وفود من علماء الأزهر ستزور معظم دول أفريقيا وسيتم إنشاء مراكز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين، والدول المرشحة لهذا هى موريشيوس وبوركينا فاسو وجزر القمر والخطوات فى هذا المشروع سريعة جدا.

أوضح فضيلة الإمام الأكبر أنه بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى تمت مضاعفة عدد المنح المقدمة لأبناء القارة الأفريقية من 800 إلى 1600 منحة وكذلك سنضاعف الوعاظ والأئمة من أبنائنا الأفارقة المتخرجين فى الأزهر الشريف، قائلا للوفد"ولا أخفى عليكم أن المدرس أو الواعظ الذى يرسل إلى أفريقيا يكلف الدولة الكثير جدا ولكن إذا تولى هذا العمل أحد أبناء أفريقيا من خريجى الأزهر فسيكون ذلك أيسر بكثير جدا فى ضوء موازنتنا".

وانتقل فضيلة الإمام الأكبر للحديث عن جامعة الأزهر، وجهودها فى المجال الأفريقى، قائلا إنه سيتم افتتاح مقر الجامعات الأفريقية بجامعة الأزهر فى 12 مارس المقبل ليكون مسئولا عن كل جامعات شمال أفريقيا، كما أن جامعة الأزهر ستستضيف مجلس إدارة اتحاد الجامعات فى 4 و5 يوليو 2019 وتنظم المؤتمر الأول لاتحاد الجامعات الأفريقية من 7 إلى 11 يوليو 2019 ويحضره نحو 1000 رئيس جامعة أفريقية بخلاف 500 جامعة وهيئة تدريس من الدول الأفريقية المختلفة وممثليها ومن اتحاد الجامعات الأوروبية.

وأضاف أن المركز الدولى الإسلامى للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر يعقد الدورة التدريبية للقيادات الدينية لعدد 9 دول لبحث قضية ختان الإناث وزواج القاصرات، ووافق الأزهر على مشاركة وفد من المركز فى المؤتمر العلمى للصحة الإنجابية والعقم الذى تنظمه الجمعية السودانية لأمراض النساء فى الفترة من 20 إلى 22 فبراير بالسودان.. مضيفا فضيلته: لدينا مثل هذا وأكثر فيما يتعلق بصلة القربى ما بين الأزهر وأبنائنا من أفريقيا.
AdvertisementS
AdvertisementS