الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محمود مسلم: 3 أسباب رئيسية وراء تراجع مبيعات الصحف الورقية

صدى البلد

كشف الكاتب الصحفي محمود مسلم، رئيس تحرير جريدة "الوطن"، عن 3 أسباب رئيسية وراء تراجع مبيعات الصحف الورقية في مصر، موضحًا أنها تتمثل في ارتفاع أسعارها بعد زيادة أسعار الورق والطباعة، وعزوف المواطنين في الفترة الحالية عن شرائها، وإتاحة المحتوى الإخباري على مواقع الإنترنت مجانًا.

وقال "مسلم" خلال حواره في برنامج "القاهرة اليوم"، مع الإعلامي جمال عنايت، عبر قناة "اليوم"، إن سخونة الأحداث والشغف الكبير عند المواطنين بمتابعة الأخبار؛ وراء الإقبال الكثيف على شراء الصحف في الفترة ما بعد ثورة يناير، في حين أنَّ الفترة الحالية تشهد استقرارًا في الشأن الداخلي، ما أثَّر على شراء المواطنين للصحف الورقية.

وأشار إلى أن معظم المسؤولين يعتمدون في أخبارهم على الصحف الورقية؛ بسبب التعود.

ونوه بأن الصحف الورقية في مصر مجمعة، كانت توزع في عام 2012 أكثر من مليوني نسخة يوميًا، في ظل وجود المواقع الإلكترونية، فضلًا عن وجود طبعة ثانية وثالثة ورقية في بعض الصحف.

وأشار رئيس تحرير جريدة "الوطن"، إلى أن الأحداث في 2012 كانت ساخنة ومتتالية، وكان هناك شغف من قبل القراء على شراء الصحف الورقية، ولكن هناك ظروفا دولية أثرت بشكل كبير على عزوف المواطنين عن قراءة الصحف الورقية، وتلك الظروف لها علاقة بالتكنولوجيا، وارتفاع أسعار الورق، وزيادة تكاليف الطباعة، فضلًا عن عزوف المواطنين عن الاهتمام بالإعلام بشكل كبير.

وتابع: بالرغم من انخفاض نسبة مبيعات الصحف الورقية، إلا أن الإعلانات في الصحف الورقية أكثر من الديجتال، "أيوة الإعلانات انخفضت نسبيًا عن الصحف الورقية، بس برضوا أكتر من الإعلانات التي تتجه للديجتال والمواقع الإلكترونية".

وأوضح، أن المعلنين على المواقع الإلكترونية أصبحوا الآن في حيرة أثناء اختيار الموقع الذي سيعلن عنه بسبب شراء البعض للترافيك، "فيه مواقع محدش كان يتخيل إنها في المقدمة".

وأضاف، أن هناك مشكلة في الصحافة الإلكترونية تسمى الـ"فيك نيوز"، وهذه مشكلة دولية، وليست في مصر فقط، ولكنها موجودة لدينا بشكل أكبر، حيث أن مصر مستهدفة من جانب جماعة الإخوان الإرهابية، وهناك مئات من اللجان الإلكترونية التابعة لها تطلق الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل استهداف الدولة.