الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مايا مرسي: المرأة دائما كانت حاضرة وبقوة منذ البداية في صناعة السينما المصرية

صدى البلد

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة اليوم في افتتاح منتدى نوت الذي يقام على هامش مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة و يحمل عنوان " القوة الناعمة لأمن وسلام المراة "، حيث احتفى المنتدى " بحملة التاء المربوطة..... سر قوتك"، بحضور السفيرة مرفت تلاوي رئيسة مجلس أمناء المهرجان، والدكتورة عزه كامل رئيسة منتدى نوت.

وأعربت رئيس المجلس القومي للمرأة عن تشرفها بالتواجد في افتتاح منتدى نوت ، موجهة الشكر الى سيدات أسوان الفضليات لحرصهن علي المشاركة في فعاليات المنتدى والاستفادة منه ، مشيرة إلى أن أسوان تستضيف المنتدى للعام الثالث على التوالى ، الذى يأتى على هامش المهرجان الذي يهدف إلى توصيل رسالة مصر الى العالم أجمع بأنها بلد الأمن والأمان، وذلك عبر استضافة عدد كبير من الفنانين وصناع السينما من جميع أنحاء العالم لتأكيد أن مصر دولة آمنة مستقرة، وهذا هو دور الفن العظيم في تشكيل وجدان الأمة.
فالسينما هى مرآة حضارة الأمم والشعوب.. كما أكدت الدكتورة مايا مرسى أن علاقة مصر بالسينما بدأت في نفس الوقت الذي بدأت فيه في العالم، حيث أن أول عرض سينمائي تجاري في العالم كان في باريس في ديسمبر 1895 ، وكان فيلما صامتًا للأخوين "لوميير"، وبعد هذا التاريخ بأيام كان أول عرض سينمائي في مصر في مقهى (زوانى) بمدينة الإسكندرية في يناير 1896 ، وتبعه أول عرض سينمائى بمدينة القاهرة في 28 يناير 1896 م في سينما (سانتى)، ..و على مدى أكثر من مائة عام قدمت السينما المصرية أكثر من آلاف الأفلام ، وتعتبر مصر أغزر دول الشرق الأوسط في مجال الإنتاج السينمائي.

وأكدت رئيسة المجلس أن المرأة دائمًا كانت حاضرة و بقوة منذ البداية في صناعة السينما المصرية وكان لها دور ريادي فقد حملن على عاتقهن تأسيس هذه الصناعة، حيث خرج إلى النور أول فيلم مصري صامت في عام 1927 بفضل الرائدة عزيزة أمير، التى قال لها طلعت حرب: «لقد نجحتِ يا سيدتي في إنجاز ما عجز عنه الرجال» ، وسوف يذكر التاريخ دائما الرائدة بهيجة حافظ .. والرائدة فاطمة رشدى التى قدمت واحدًا من الأفلام الرائدة في السينما المصري هو : «العزيمة ، وقد أدرجه المؤرخ والناقد الفرنسي «جورج سادول» ضمن قائمة أهم مئة فيلم في العالم.

وعبرت مرسي عن سعادتها باحتفاء منتدى نوت بحملة" التاء المربوطة..سر قوتك" التى أطلقها المجلس لتمكين المرأة المصرية، وتعزيز طرح قضاياها ليست بوصفها ضحية ولكن كرمز للقوة والتضحية والإيجابية ، مشيرة أن كل سيدات مصر لديهن قوة داخلية هي سر قوة هذا البلد العظيم.

وأعربت رئيسة المجلس عن عميق تأثرها بمصاب السيدة حلاوتهم زينهم ..ست من ستات مصر الطيبات التي كانت تسير في شارع الغورية واصابها الارهاب الغادر، مشيرة ان المراة المصرية ست قوية لديها من الصبر والجلد ما يكفي للدفاع عن هذا الوطن، ومصر بها 50 مليون سيدة مصرية مثل السيده حلاوتهم، يحبون بلدهم وهن خط الدفاع الثالث عنه.

وأعلنت مايا مرسي أن النجاح الذي حققه منتدى نوت خلال السنوات الثلاث من عمر المهرجان قد دفعنا للتفكير لنقل المنتدى إلى القاهرة ، حيث من المقرر أن يتم تنفيذ المنتدى لمدة ثلاثة أيام ضمن حملة ال16 يوما من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة وذلك في الفترة من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر القادم ، كما أشارت إلى أن المجلس يحتفل هذا العام بمرور مائة عام علي يوم المرأة المصرية فى شهر مارس القادم ، وسوف يحتفل المجلس على مدار 16 يوم بهذه المناسبة وسوف يتم تخصيص يوم في جميع الفروع يحمل اسم منتدى نوت.

وأضافت أن المجلس أطلق «الكود الأخلاقي للمرأة فى الإعلام»، ويتضمن ضوابط مهنية وأخلاقية لتناول قضايا المرأة فى الإعلام" ، متمنين أن تتضمن فعاليات المنتدى حوارات حول هذا الكود ، موضحة أن المجلس رصد أكثر مسلسل درامي نجح في تحقيق ما جاء في الكود الأخلاقي من خلال آراء النقاد والجمهور هو مسلسل " أبو العروسة" الذى يحمل رسائل اجتماعية هادفة تعيد الصورة الجميلة لمصر وشعبها ، مشددة أنه على المجتمع رفض الأعمال الدرامية التي تنشر العنف والبلطجة، داعية صناع الدراما إلى الاستفادة من نجاح تجربة مسلسل أبو العروسة وتكرارها مشيرة الى أنه ربما تكون أفلام العنف والبلطجة تحقق أرباح مادية كبير ولكن في المقابل تدمر المجتمع وقيم الترابط الأسري، لذلك لابد أن نتوقف عن تقديم مثل هذه الأعمال .

ورحبت السفيرة مرفت تلاوي رئيسة مجلس أمناء مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة بالسيدات المشاركات من أسوان الجميلة ، متوجه بالشكر إلى الدكتورة عزة كامل على كل الجهود التي تقوم بها من أجل الخروج بشكل مشرف للمهرجان، وأكدت أهمية هذه الندوات والعصف الذهني الذي يقام على هامش المهرجان السينمائي للتعرف على قضايا المرأة ومناقشتها . وأكدت أن المرأة تقوم بدور فاعل داخل أسرتها ومجتمعها ووطنها، وهي المسئولة عن جميع أفراد أسرتها على مدار الحياة ، ودعتهن إلى العمل والمشاركة وعدم التنازل عن هذا الحق. جدير بالذكر أن المنتدى يتضمن عدة جلسات لمناقشة سلم وأمن المرأة من خلال عرض رؤي عالمية مشتركة ، ودور القوة الناعمة فى سلم وأمن المرأة و جلسة أخرى.