الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مدربون تحت التجربة.. الأهلى وبيراميدز يرفعان شعار التغيير ..والزمالك محلك سر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

"مدربين تحت التجربة" بات شعار المرحلة تزامن معه تغيير أندية الدوري الممتاز للعناصر التدريبية فى إطار التعامل بمبدأ القطعة فى المسابقة المحلية نظرا للضغط الجماهيري الذي يلاحق مسئولى مجالس الإدارات.

وتفرد السويسرى كريستيان المدير الفنى لفريق الزمالك حتى هذه اللحظة بعدم الخضوع إلى رياح التغيير رغم نزيف النقاط الذى يلاحق الفارس الأبيض فى المسابقة المحلية ومطاردة غريمه التقليدى النادى الأهلي للمنافسة على إنتزاع الصدارة والتتويج باللقب المحلي.

صدى البلد يسلط الضوء على أبرز العناصر التي رحلت عن الفرق المصرية منذ بداية الموسم الجاري..

المارد الأحمر

أعلن النادي الأهلي إقالة المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون ومعه مدرب الأحمال ليندمان وتعيين محمد يوسف المدرب العام في منصب المدير الفني بشكل مؤقت الأهلي بعدما مر الشياطين الحمر بإخفاق لدى الخسارة فى نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الترجي بنتيجة (4-3)، ثم ودع البطولة العربية بالتعادل مع الوصل ذهابًا وإيابًا (3-3) والخروج بسبب استقبال أهداف أكثر في ملعبه.

ومنحت القلعة الحمراء الفرصة إلى محمد يوسف من أجل قيادة الشياطين الحمر مؤقتا إلا أن الفريق رغم الفوز فى عديد من المباريات إلا أنه واجه إنتقادات لاذعة بسبب تراجع مستوى الأداء وغياب روح الفانلة الحمراء ليتم الاستقرار من قبل مجلس الإدارة على التعاقد مع مارتن لاسارتي ويتولى المهمة فى الدورى الممتاز

برازيل العرب 

أعلن مجلس إدارة الإسماعيلي، برئاسة إبراهيم عثمان، قبول الاستقالة التي تقدم بها الجزائري خير الدين مضوي المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي، بسبب تراجع النتائج، عقب الهزيمة من سموحة بثلاثية مقابل هدف في الجولة الثامنة للدوري، مع تعيين محمد محسن أبو جريشة المدرب العائم قائما بأعمال المدير الفني لحين التعاقد مع مدرب جديد.

وجاء قرار قبول استقالة مضوي، بعدما خاض مع الفريق 9 مباريات رسمية، من بينهم 8 مواجهات في الدوري الممتاز، فاز مباراتين وتعادل في 3 مباريات وسقط في 3 مواجهات، كما أحرز 7 أهداف واستقبلت شباكه 11 هدفا، بالإضافة لمباراة وحيدة أمام الكويت الكويتي في ذهاب دور الـ32 من البطولة العربية للأندية، حقق خلالها الفوز بهدفين نظيفين.

وتعاقد بعدها مجلس الدراويش مع البرازيلي جورفان فييرا وتمت بعدها إقالته عن الفريق عقب سلسلة من النتائج السلبية أدت إلى احتلال الفريق المركز الأخير في جدول الدوري برصيد 13 نقطة ويتوجه عقب ذلك برازيل العرب إلى التعاقد مع المدرب البلجيكي سيدومير يانيفسكي.

زعيم الثغر

رحل محمد عمر عن قيادة فريق الاتحاد السكندري بعدما خاض 7 مباريات في بطولة الدوري، فاز خلالهم في مباراة يتيمة على الإسماعيلي، وتعادل في 4 مواجهات المقاولون العرب والمصري البورسعيدي وحرس الحدود والإنتاج الحربي، وتلقى هزيمتين أمام الزمالك والداخلية، كما سجل الفريق تحت قيادته 7 أهداف واستقبلت شباكه 13 هدفا.

وعلى المستوى العربي، حقق الاتحاد السكندري إنجازا كبيرا مع "عمر" بالإطاحة بالترجي التونسي بعد التعادل في الإسكندرية 1/1 وفي تونس 2/2 ليصعد باحتساب الهدف خارج الديار بهدفين، ومن قبلها تصدر مجموعته في الدور التمهيدي بانتصارين على أساس تيليكوم الجيبوتي والسالمية الكويتي، والتعادل مع الفتح المغربي.

وأعلن محمد مصيلحي رئيس نادي الاتحاد السكندري عن تولى حلمي طولان منصب المدير الفني للفريق خلفا لمحمد عمر ونجح معه فى الصعود إلى دور الستة عشر بكأس زايد للأندية على حساب نادى الزمالك.

بيراميدز بثوبه الجديد

بدأ نادى بيراميدز الموسم الجارى تحت قيادة مدربه السابق ألبرتو فالنتيم واقتصر وجوده فى المسابقة المحلية على 3 مباريات فقط فاز خلالها على طلائع الجيش 2 / 1 وإنبي 1 / 0، فيما تعادل أمام الإنتاج الحربي 1 / 1، إلا أن مسئولي النادي اتخذوا قرار بفسخ التعاقد معه بسبب عدم تقديم أداء جيد ليقود الفريق بدلا منه الأرجنتيني ريكاردو لافولبي، حيث سجل الفريق معه في 3 مباريات 4 أهداف واستقبلت شباكه هدفين.

ثم تم التعاقد مع التوأم حسام وإبراهيم حسن وساءت النتائج وتمت إقالتهما ليتولى رامون دياز المسئولية وفاز فى مباراة وتلقى خسارة تحت قيادته الفريق أمام الجونة بهدفين مقابل هدف.

نادى النجوم

بعد أن اعتذر ضياء السيد عن تكملة المشوار مع نجوم المستقبل لوجود عرض أفضل في بداية الموسم أعلن نادى النجوم برئاسة محمد الطويلة تعاقده مع عماد النحاس رسميا واعتذر الأخير عن استكمال مهمته في الإدارة الفنية للفريق وذلك بعد أقل من مرور 24 ساعة على تعيينه.

وتم التعاقد مع الإسباني كالديرون المدير الفني لفريق النجوم الذي خاض 4 مباريات فقط مع الفريق وتلقى هزيمتين أمام المصري البورسعيدي 5 / 3 وأمام المقاولون العرب 2 / 0، فيما تعادل مع الإسماعيلي 1/1، وحقق مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز على الزمالك بهدف نظيف، سجل خلال الـ4 مباريات 5 أهداف واستقبلت شباكه 8 أهداف.

إلا أن المدرب الإسباني قدم اعتذاره وعدم الاستمرار في مهمته لظروف شخصية بعائلته ورغبته في العودة إلى إسبانيا للتواجد بجوارهم ليتم التعاقد مع أحمد سامى لقيادة الفريق الصاعد إلى دورى الأضواء والشهرة.

حرس الحدود

تم إقالة عماد سليمان من تدريب حرس الحدود ليتولى بدلا منه طارق العشري، حيث خاض الفريق العسكري مع العمدة 7 مباريات لم يحقق خلالها أي فوز ليصبح الفريق الوحيد في الدوري الذي لم يفز في أي مباراة، وتعادل في 3 مباريات أمام الجونة وبتروجت والاتحاد السكندري، فيما خسر 4 مواجهات أمام الإنتاج الحربي والداخلية والأهلي والمقاصة، واستقبلت شباكه 11 هدفا فيما اكتفى الفريق معه بتسجيل 4 أهداف.

النادي المصري 

طالت رياح التغيير المصرى البورسعيدى بعد استقالة حسام حسن من تدريب الفريق بعد خسارة الكونفدرالية وتوديع البطولة من الدور قبل النهائي، وعدم حسم مسألة خوض الفريق لمبارياته ببورسعيد، وتم تعيين ميمى عبدالرازق بدلا منه.

ثم أعلن ميمى عبد الرازق، أنه تمت إقالته من تدريب الفريق عقب الهزيمة بثلاثية أمام حرس الحدود فى الجولة الخامسة عشرة من الدوري العام ليتم إسناد المهمة إلى مصطفى يونس ويفشل فى قيادة الفريق فى المسابقة المحلية.

وبدأ مجلس الإدارة رحلة البحث عن مدير فني جديد يقود النادي البورسعيدي، حيث اعتذر أحمد حسام "ميدو" عن عدم تولي تدريب الفريق، وتم الاستقرار على التعاقد مع إيهاب جلال المدير الفني السابق لنادي الزمالك ومصر المقاصة.

ذئاب الجبل 

رحل علاء نبيل، عن المقاولون العرب، بعد أن قاد الفريق فى 9 مباريات ببطولة الدورى، فاز فى مباراتين وخسر 6 وتعادل فى واحدة، كما فاز على المحلة بهدفين فى بطولة كأس مصر، وودع البطولة بعد الخسارة بهدف أمام الإسماعيلى، لتستقر إدارة النادى على تعيين عماد النحاس، مديرا فنيا ليقود الفريق.

نادي بتروجيت

رحل طارق يحيى عن بتروجت، رغم البداية القوية للفريق، من خلال تحقيق تعادلين بدون أهداف أمام الزمالك والإسماعيلى، قبل أن يحقق الفوز على وادى دجلة لينافس على صدارة المسابقة منذ الأسابيع الأولى، ثم تعادل مع المصرى بهدفين لكل فريق فى الجولة الرابعة، إلا أنه بدأ النتائج السلبية منذ الأسبوع الخامس، بالتعادل سلبيا على ملعبه مع حرس الحدود.

ثم تلقى أول هزيمة بالموسم فى الجولة السادسة، بالخسارة من الإنتاج الحربى بهدفين لهدف، ليتعادل بعدها مع الداخلية بهدف لكل فريق، قبل أن يتلقى هزيمة ثقيلة من الجونة بثلاثية مقابل هدف.ثم جاءت خسارة النجوم ما تسبب فى تأزم موقف الفريق البترولى.

وتوصل بعدها مسئولو نادي بتروجت إلى اتفاق رسمي مع محمد عودة المدير الفني لأهلي بني غازي الليبي، لتولي قيادة الفريق البترولى فى البطولة المحلية.